هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات التأريخية ๑۩۞۩๑ > منتدى العشائر العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
العشيرة مصطلحا نسبيا واجتماعيا .
مشاركات
8
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
777
كاتب الموضوع
ابو صدام
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 04-06-2019, 07:09 PM   #1
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي العشيرة مصطلحا نسبيا واجتماعيا .



كتب الشيخ النساب خليل الدليمي ابو بلال على صفحته في الفيس بوك موضوعا تحت عنوان العشيرة مصطلح من المصطلحات النسبيه جاء فيه :-
العشيرة مصطلح من المصطلحات النسبية والاجتماعية التي استخدمها القران للتدليل على الجد الجامع بين الخامس والسادس اما لدى النسابين المحدثين فهي :
1. ان يكون الجد الجامع لهم فوق العاشر وان يكون متفرعا وقد يصل الى الجد الخامس عشر فلا عبرة بطول العمود وهو احاد غير متفرع
2. ان تتكون من عدة افخاذ وكل فخذ لايتجاوز جده الجامع السادس الى السابع وقد يصل في العشائر الكبيرة الى العاشر
3. ان تكون للعشيرة رئاسة موحده معترف بها من الجميع داخل العشيرة ولايؤخذ براي المعترض المازوم
4. العشيرة شانها شان الدول لاتنضبط بضوابط العدد فكما ان هناك دول مليارية كالصين والهند وهناك دول لاتتجاوز المليون فالعشائر قد تكون كثيرة العدد وتبقى موحده وقد تكون قليلة العدد ولكنها اشتهرت باسمها
5. ان تكون ديتها واحده غالبا
6. ان ينسب لها مثلا النمراوي و المحلاوي والفهداوي والعلواني والنسبة قد لاتنضبط بضوابط اللغة العربية لانها غالبا تطلق من قبل المحيطين بالعشيرة وليست العشيرة هي من تسمي نفسها
7. ان تكون معروفة معلومة يسهل الاستدلال عليها
8. ان تكون بينها موده وعشرة ومعاشرة
9. كما ان الانفصال في الاقاليم واعتبارها دول مخل فكذلك انفصال الافخاذ لتكوين عشائر مخل لان الاصل في العشائر النصرة والتناصر ولذلك تتفاجأ في بعض الاحيان لتسمع بعشيرة جديدة تم تصنيعها لغايات منها (حب التشيخ والمشيخة والرئاسة )
10. العشيرة منظومة اجتماعية للحماية والنصرة والتناصر والتكافل الاجتماعي والمشيخة مثابة وخدمة وحسن ادارة .انتهى... شكرا للاخ النساب ابو بلال وكل عام وانتم بخير .......

.......
كلام ذو صله ..
من المؤسف اننا نشاهد بعض الاشخاص يسمي نفسه شيخا او اميرا ويسمي جماعته قبيلة او امارة في حين كلتا التسميتين لا تنطبق عليه ولا على جماعته ويسعون الى تقسيم العشائر تماشيا مع مفهوم (فرق تسد) !!!! فنقول لهم اتقوا اله في انفسكم وعشائركم ولا تتفرقوا فتضعفوا وتكثر المسميات التي لا معنى لها فنلاحظ على الفيس بوك كثر الشيوخ والمثل يگول الشيخه حظ وبخت وارث وافعال حلم واقوال وافعال والشيخه ترا هي مو بلبس العباءة والسيارة الحديثه ....
تعالوا معي ايها الاحبه لنتعرف على معنى هذه الكلمه بعد ان كثر حامليها وخاصة هنا في الفيس بوك وبقية صفحات التواصل !!!!!.
لغةً : هو كبيرالسن ، وقد وردت كلمة شيخ في القرآن الكريم في أربعة مواضع بمعنى الرجل الكبير في السن ، وهي :
هود/72 . يوسف/78. القصص/23. غافر/67
وبهذه النصوص يتبين أن كلمة شيخ ، ويا شيخ ، والشيخ تطلق على من استبانت فيه سن الكبير.
والشيخ في اللغة أصله : الطاعن في السن ، ولقب به أهل العلم توقيرا لهم كما يوقر الشيخ الكبير.
اصطلاحاً : يلقب بها أهل العلم توقيرا لهم كما يوقر الشيخ الكبير ومع ذلك يجوز إطلاق كلمة ( شيخ ) على مَن يكثر علمه ، ويشتهر بالمعرفة بين الناس ؛ لأن هذا المعنى له علاقة بالمعنى السابق ؛ إذ المشيخة - التي هي كبر السن وتقدمه - يفترض أن تكون سببا في زيادة العلم ودقة المعرفة ،
ولهذا أطلقوا على من حاز المعرفة وصف ( الشيخ )، كما يقول الراغب الأصفهاني رحمه الله : " يقال لمن طعن في السن : ( الشيخ ) ، وقد يعبّر به فيما بيننا عمن كثر علمه ، لمَّا كان مِن شأن ( الشيخ ) أن يكثر تجاربه ومعارفه .
عرفاً : اطلقت صفة الشيخ على من هو كبير القوم حيث ئؤول اليه قيادة العشيرة او القبيلة وتجتمع فيه خصال كثيره منها :
( العلم والحلم والكرم والسخاء والاقدام وطيبة النفس وقول الحق والحفاظ على المال العام وهي عفة اليد واللسان وصفاء القلب وسعة الصدر والعفو عند المقدره وبعيدة كل البعد عن الحقد والكراهية فقالوا في ذلك :
إذا شئت يوماً أن تسود عشيرة *** فبالحلم سد لا بالتسرع والشتم
فللعلم خير فاعلمن مظنة *** من الجهل إلا أن تشينه بالظلم
وقال اخر:
اخفض جناحك للقرابة والقهم *** بتودد واغضض لهم إن أذنبوا
وصل الكرام فإن ظفرت بزلة *** فالصفح عنهم والتجاوز قرب
وقال اخر :
ألا إنّ حلم المرء أكرم نسبة *** تسامى بها عند الفخار كريم
فيا رب هب لي منك حلماً فإنني *** أرى الحلم لم يندم عليه حليم
وقالوا: الحلم حجاب الآفات وقالوا : من غرس شجر الحلم اجتنى ثمر السلم
وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله :
ما قرن الله شيئاً إلى شيء أفضل من علم إلى حلم ، ومن عفو إلى قدرة .
وقال حكيم : خير الأمور بغية العفو، وخير العفو ما كان عن قدرة.
وقال الشاعر:
العفو يعقب راحة ومحبة *** والصفح عن ذنب المسيء جميل .
في الاعوام الاخيره كثرالاشخاص وبمختلف الاعمار والثقافات وهم يمنحون انفسهم صفة الشيخ ، ونقول لكل من لاتنطبق عليه هذه الصفات ان يتق الله في نفسه ويكف عنه السن الناس والمثل يڴول (الشمس لا تغطى بغربال ) والبدوي يقول لابنته وهي تناديه ابوي يشيخ :
الشيخه ماهي بلبس العبايه يابنيه *
الشيخه جر المناسف بالسنين الرديه *
والشيخه صب الڴهاوي زي العيون المرويه ..
وترا الشيخه مو بالعبايه والجسكاره الشيخه باللي يكبر الصينيه ويعز جاره.......
وتقبلوا تحياتي
.....
الباحث في علم الانساب
حسين الدليمي ابو صدام


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 من قصص العشق والشجاعه عند العر في الجاهليه
0 اغدا القاك !?
0 معلومات جميلة عن القران
0 لا تهاجروا رجاء
0 انكسار في درجة الحرارة


آخر تعديل بواسطة ابو صدام ، 08-06-2019 الساعة 11:31 AM
    رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 07:10 PM   #2
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرا للشيخ ابو بلال اطال الله عمره


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 من قصص العشق والشجاعه عند العر في الجاهليه
0 اغدا القاك !?
0 معلومات جميلة عن القران
0 لا تهاجروا رجاء
0 انكسار في درجة الحرارة

    رد مع اقتباس
قديم 05-06-2019, 12:03 AM   #3
مشرف منتدى الشعر
 
الصورة الرمزية الشاعر يوسف الذهاب





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : الشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to behold
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة : الشاعر يوسف الذهاب متواجد حالياً

افتراضي




شكرا لكما على ما تقدمناه هنا
من مواضيع


لمٰ آكنْ أنا ،،،،هذا بأختصار

إعذرني إنْ كُنتَ قادرًا

آخر مواضيعي

0 رحلتي المدرسية
0 صدري انترس
0 عملية لشاعر
0 مال لعيني
0 اعتذار جامعة

    رد مع اقتباس
قديم 05-06-2019, 12:04 AM   #4
عضو مُتألق
 
الصورة الرمزية غازي عبد الكريم





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : غازي عبد الكريم will become famous soon enough
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :غازي عبد الكريم غير متواجد حالياً

افتراضي




الله يبارك بيكم ابو صدام






.............................
الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

آخر مواضيعي

0 عليمن تتندم
0 انت اول عراقي
0 ومضه
0 طبعي شيخ
0 السوالف هي وزنك

    رد مع اقتباس
قديم 05-06-2019, 09:14 PM   #5
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشاعر يوسف الذهاب مشاهدة المشاركة



شكرا لكما على ما تقدمناه هنا
من مواضيع
حي الله ابو مروه وكل عام وانتم بخير .


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 من قصص العشق والشجاعه عند العر في الجاهليه
0 اغدا القاك !?
0 معلومات جميلة عن القران
0 لا تهاجروا رجاء
0 انكسار في درجة الحرارة

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:53 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا