هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات الطلابية والعلمية ๑۩۞۩๑ > منتدى البحوث العلمية > منتدى عالم الحيوان والنبات

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
تعلم اربعه من اربعه .........
مشاركات
63
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
16279
كاتب الموضوع
ابو صدام
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 09-09-2012, 12:19 PM   #1
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة : ابو صدام متواجد حالياً

افتراضي تعلم اربعه من اربعه .........

تعلم اربعه من اربعه
الأِبكارُ مِنَ الغُراب و البِّرُ من الذئب
والأدخارُ مِنَ النَّمـــــل والزَّعامةُ مِنِ النَّحْـــــل
سبحان الذي جعل سره في أضعف خلقه


وانا اتصفح احد الكتب وجدتُ حكمةً تقولُ ( تعلم اربعه من اربعه ) كما في اعلاه ، فتوقفت عندها كثيرا وتأملت ، ثم من بعد ذلك اخذت ابحث في بطون الكتب ومن هذه الكتب (موسوعة الاعجاز العلمي في القران والسنه ) ، والتقاريرالعلمية التي تناولت هذه المخلوقات ، فوجدت ان الإنسان مهما أُوتيَ من العلم والمال والقوة والحكمة فانه لا يتعدى إلا أن يكون مخلوقا من مخلوقاتِ الله التى تعيش فى ملكوته.
هذه المخلوقات الضعيفه تُعلمُ الإنسانَ بقوته وجبروته دروسافي النهوض المبكر والحرص على الانجاب ، والسعي لجمع الارزاق وادخارها ، والصبر والمطاولة والعمل الجماعي ، والانصياع الى ولي الامر والانقياد لاوامره ، والوقوف صفا واحد في الدفاع عن الوطن ، ورعاية الضعيف ومساندته والوفاء للزوج ، والزوجة لاتقبل إلا بالزوج القوي لكي لا تنجب منه ذرية لا تصلح للاجيال القادمه .
فقررت ان انشرهذه الحكمة مع التوضيح الميسر والموجز في حين ان هذه المخلوقات تحتاج الى مجلدات لكي نغطي مكوناتها وصفاتها وتصرفاتها .
قد يستغرب الاخوة القراء الكرام ويقولوا : نحن بنو البشر ... نحن الذين صنعنا كذا وكذا أتريدُ منا ان نتعلم من هذه الحيوانات والطيور والحشرات !؟ فاقول لهم :
صبرا سادتي الافاضل واستميحكم عذرا وارجوكم ان ترافقوني في هذه الجولة الميدانية فى الغابات والبساتين لنتعرف على هذه المخلوقات ونراقب حياتها ثم نحكم ، فهل حقا ما نقول ؟
ام انه كلامٌ للأستهلاك ومن حكايات جدتي وخرافات الماضي !
اولاً : الغُراب
لقد ورد ذكر هذا الطائر في القران الكريم بقوله تعالى ( فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) سورة المائده .
هاتين الايتيين توضحان إعجاز الخالق عز وجل بأنه تعالى بعث غرابا يوارى سوءة أخيه ، ليتعلم منه الانسان ، الغراب بعثه الله ولم يبعث طائراً غيره !
ان الغُرابَ هو اولُ طائر ينهض مبكرا ليبحث عن رزقه ، حتى يُضربَ المثلُ بالرجلِ الذي يستيقظُ مبكراً ب ( أبكرُ منَ الغرابِ ) وهو يعد من أذكى الطيورفقد علم هذا الطائر الإنسان أول درس له فى حياة البشرية بل ومازلنا نطبقه ، ونتعلم منه دروسا وعِبَر كثيرة ومنها تعاون الذكر مع أنثاه وإخلاصه وحمايته لها طيلة حياته .
معلومات عامه عن الغراب.
في بداية فصل الربيع وعندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنوات تقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته ، وتبدأ الرحلة بإصدارصوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا ) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيله قليلا كعلامة منه على قبولها ، ثم يبدأ يغني لها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينهما ، ويبدأ كلا منهما فى تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالى أسبوعين ، وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأ الأنثى فى وضع البيض حوالى من 6:2 بيضات خلال أسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالى 19 يوم وتظل الصغار من 45:30 يوم فى العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ فى الطيران ومساعدة الأبوين فى الحصول على الغذاء وتجميعه ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهى لها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء،
ولايتزوج الذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتى تصل فى بعض الأنواع إلى 21 سنة الافي حالتين وهى :ــ
الأولى :
عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى ، فإذا لم يفقس البيض (يزعل عليها ) فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن زوجة اخرى (ولا تنفع وياه المساعي الحميده فقرار لارجعة فيه ) .
الثانيه :
عندما تموت زوجته .
لقد أثبتت الدراسات العلمية : أن الغــراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الأطــــلاق ..! ويعلل ذلك بأن الغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة. ومن بين المعلومات التي أثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوان محاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أي فرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطرية التي وضعها الله سبحانة وتعالى .

ولكل جريمة عند جماعة الغربان عقوبتها الخاصة بها :ـــ
1ــ جريمة أغتصاب طعام الفراخ الصغار :
العقوبة تقضي بأن تقوم جماعة من الغربان بنتف ريش الغراب المعتدي حتى يصبح عاجزا عن الطيران كالفراخ الصغيرة قبل أكتمال نموها.
2ــ جريمة أغتصاب العش أو هدمه :

تكتفي محكمة الغربان بإلزام المعتدي ببناء عش جديد لصاحب العش المعتدى عليه.
3ــجريمة الأعتداء على أنثى غراب أخر :

تقضي جماعة الغربان بقتل المعتدي ضرباً بمناقيرها حتى الموت.
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقول الزراعية أو في أرض واسعة, تتجمع فيه هيئة المحكمة في الوقت المحدد, ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة , وتبدأ محاكمته فينكس رأسه , ويخفض جناحه , ويمسك عن النعيق اعترافا بذنبه. فإذا صدر الحكم بالإعدام وثبت فإن جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقاً بمناقيرها الحادة حتى يموت, وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبراً يتواءم مع حجم جسده يضع فيه جسد الغراب القتيل ثم يهيل عليه التراب أحتراماً لحرمة الموت وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض .. أفضل مما يقيمه كثير من بني أدم


الغراب في العلم الحديث:

أثبت العلماء المختصون بدراسة علم سلوك الحيوانات والطيور في ابحاثهم ان الغراب هو الوحيد من بين سائر الحيوانات والطيور الذي يقوم بدفن موتاه.


الغُرابُ يصنعُ سنارةً (خطاف ) مثل التي نستخدمها في صيد الاسمك :
قام فريق بريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعامل البريطانية ، ومنعوا عنها الطعام لفترة من الزمن ، ثم جاءوا بلحم مهروس ووضعوه داخل أنبوبة اختبار ، وبالقرب منها وضعوا قطعة من السلك المعدنى الطويل ، وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث ، فوجدوا بعد اقل من 10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهاية السلك المعدنى ليصبح مثل السناره وأدخلته برجلها إلى داخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها فالتهمتها ، واعتقد العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكرروا التجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فى العشر مرات فى إخراج اللحم والتهامه.
وفي دراسة لاحد العلماء المهتمين بدراسة سلوك الطيور بتتبع احد الغربان والمنتشرة فى أرض فلسطين الحبيبة ، وفجأة وجد احد الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبيكها بمساعدة أصابع أرجلها فى فرع من فروع الأشجار ، ثم تسقطها فى البحيرة وعندما يتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقض عليهم وتمسك بسمكة بمنقارها ثم تطير.
من خلال ما تقدم نجد اننا قد استفدنا من الغراب اشياء كثيره ليس فقط الابكار، بل الاصرار على الانجاب وعدم الاستسلام للضروف والوفاء للزوجه.، وقد اختلف حوله الناس فمنهم من تعجب من ذكائه وتعاون أفراد جماعته فيما بينهم ، ومنهم من اتهمه بأنه طائر شؤم وخراب ومنهم من أزعجه نعيقه المستمر.

/
ثانيا: ومن الذئب نتعلم البر للوالدين ....
معلومات عامه
الذئب يستخدم صوته الذي يسمى عواء لاعلان فرض سيطرته ونفوذه على منطقة من الارض وتنبيه المجموعات الاخرى بان اى دخيل يدخل الى منطقة النفوذ سوف يهاجم بكل شراسة اذا ما حاول التعدي على الارض او احد افراد القطيع ، ويمكن سماع صوت عواء الذئاب من على بعد عشرات الكيلومترات ويتميز عن بقية الحيوانات بما يلي .
1- لا يأكل الجيفة
2- شرعاً طاهر لأنه من السباع ومن سلالة الملوك
3- لا يحدث عند الذئب زواج المحارم اي إنه لا يتزوج من أمه أو اخته كباقي الحيوانات.
4- وفاء الازواج لديه منقطع النظير اي إنه يتزوج من ذئبة واحدة مدى الحياة ولا يخونها كذلك الأنثى لا تخون زوجها اي إن الذئب يعرف أبنائه فهم يخلقون من أم واحدة وأب واحد
5- في حالة موت أحد الزوجين يقام حداد من قبل المتبقي لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وقد تستمر سنة كاملة تصاحبها حالات انتحار وقليل ما يبقى أحد الزوجين على قيد الحياة
6- يلقب الذئب بالأبن البار لأنه الحيوان الوحيد الذي يبر والديه بعد وصولهما لمرحلة الشيخوخة وعدم القدرة على مجاراة القطيع في الصيد فيبقى الابوان في الوكر ويصطاد لهما الابناء ويطعموهما
7- عندما يرغب الذئب او الذئبة في التزاوج يجب عليهما ترك القطيع والبحث عن قرين من قطيع آخر وتحديد منطقة خاصة بهما وإنشاء عائلة خاصة بهما إذ لا يقبل الابوان بوجود حالة تزاوج ثانية داخل القطيع ويعتبرانها مزاحمة لهما في قيادة القطيع .. ..
وفي لقطة مطارة قام بها بعض الاشخاص وراء ذئب ولما اطلقوا ليه النار وجرح نهض وهجم على صاحب البندقيه وعضها بانيابه وقال ن الشاعر
يوم شاف الدم ينزف من صوابه
قال عمر الخوف مارد المنية
دام موتي تفتخر فيه الذيابه
صوروني يوم اعض البندقية

/ثالثا النمل :

هذه الحشرة التي ورد ذكرها في القران الكريم بقوله تعالى في سورة النمل الاية18
( حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )
، فلولا هذه الحشرة التي تعيش في أخاديد الأرض ، لامتلائت الأرض بالجثث وأوراق الأشجار المتعفنة ، ولأضحت الحياة مستحيلة ، فالحمد لله على هذه النعمة الكبيرة .
النملُ حشراتٌ ذكية فعندما تجمع غذائها من الحقول والاماكن التي تتناثر فيها الحبوب تقوم بشطرالحبة الى نصفين ، حتى لا تنبت في العش ، و اكتُشف أن حبة الكزبرة إذا انشطرت نصفين فإنها تنبت أيضاً ، لذا تقوم النملة بشطرها إلى أربعة أقسام !!، والبذور الكبيرة التي لاتستطيع تكسيرها فانها تعرضها للشمس مرات عديده حتى تتاكد من جفافها ذلك منعا للتعفن .
واذا ما تعرض المخزون الى الرطوبة بسبب الامطار فتقوم فرق خاصة من خلية النمل باخراج المواد الى الخارج وفرشها على الارض وتعريضها لأشعة الشمس والاوكسجين لكي لا تتعفن ، واحيانا تضطر الى اخراج الحبوب في الليل حفاظا عليها من العصافير !! .
مملكة النمل مثل مملكة النحل ، دقيقة في التنظيم ، وتتنوع فيها الوضائف ، وتؤدي العاملات عملها باتقان رائع ، يعجز ابناء البشر القيام والالتزام بمثله ، ( لاكذب ، لاحسد ، لاخداع ، لاحيل ، لاغش ، لاخيانه ، لا تجسس ولاعماله للمحتل ) ، فهم لايسمحون لاي غريب الدخول الى موطنهم ويقاتلونه ويعطون الكثير من الخسائر .
ومن عجائب النمل ايضاً هي عملية القتال ،
فهم يقاتلون بشكل جماعي ، حيث تقوم نملة بعض العدو، و تقوم الأخرى بقذف السم داخل الجرح ، و تقوم الثالثة بفرك مكان الجرح و كأنها فرشاة ، و يمتاز النمل عند الدفاع عن موطنه بالشراسة ، وهنالك نملات تقوم بالضغط على معدتها ليخرج منها كيسا مملوء بالسم فينفجرفتموت ويُقتلُ العدو .
النمل يستخدم المرتزقه :
فهو يقوم بجلب صغار حشرات ( المن ) ويربيها ويرعاها ويحميها و يدافع عنها فينقلها الى سيقان النباتات فتتغذى "حشرة المن " تاركةً على ساق النبتة سائل سكري يمثل وجبة اساسية للنمل يسمى ( عسل النمل ) ، فهذا العمل يشبه ما تقوم به الجيوش الغازيه بتجنيد المرتزقه ، والمثل الشعبي يگول
( جايبينهم بچل ابطونهم ) .
وختاما اقول اننا قد استفدنا من حشرة النمل ليس فقط عملية الادخار ،
بل رأينا الالتزام والاخلاص بين اعضاء الخليه وتجنيد من هم من غير جنسهم لانجاز بعض الاعمال وذلك بجلبهم حشرة "المن" وكذلك حب الوطن والوقوف صفاً واحدا للدفاع عنه والتضحيه من اجله .

رابعا : النحل
يقول الله سبحانه وتعالى وهو اصدق القائلين :
("وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ( 69) سورة النحل .
والان أنتقل بكم الى الفقره الرابعه والاخيره ، والتي هي مهمة جداً ، ولها علاقة مع الانسان ففيها الغذاء والدواء ، وانا كاتب الموضوع ابوصدام ، كنت املك منحلاً ( لتربية النحل ) ، وقد تعلقت به كثيرا ، وضعته في الحديقة المنزليه وهي تمتاز بتنسيقها الجميل وبمساحتها الواسعة وتكثر فيها الزهور المتنوعة ، ففيها الجوري بانواعه والرازقي والياسمين والگاردينيا ، وانواع اخرى كثيرة من الزهور الموسميه ، وتحيط بها اشجار النخيل والحمضيات وانواع مختلفه من الفواكه ، واشجار اخرى للزينه يستفيد منها النحل مثل وردة الفرشاة ، زهرتها تشبه فرشاة تنظيف قنينة الرضاعة للاطفال ، وقمت بشراء جميع متطلبات المنحل من اجهزة وتجهيزات وعلاجات ، واخذت اتجول في المكتبات باحثاً عن الكتب العلمية التي تتحدث عن تربية النحل ، والحمد لله كان هذا المنحل الصغير يدرُّعلينا بمئات الكيلوغرامات من العسل النقي سنويا ، فالخليه الواحده تنتج من 25 الى 45 كيلو غرام من العسل في السنة الواحده ، حتى جاء الاحتلال الامريكي الغاشم ، واخذ الغزاة بمداهمة البيوت في المدن والقرى ، فنالنا من ذلك العمل الاجرامي الكثير من الويلات وكان العملاءُ والجواسيسُ يرافقونهم ، وكانوا قبل الغزاة يضربون الصناديق الخشبية الصغيرة (خلية النحل ) بارجلهم وتتناثر الاطارات المملوؤة بالعسل ، حتى تم تدمير ذلك المنحل ، فأسل الله سبحانه وتعالى ان ينتقم من اؤلئك المجرمين سواء كانوا الغزاة ام العملاء .
حياة النحل فيها أسرار عجيـبة خصها الله بها ، وهي التي اوحى اليها دون غيرها ، فاكتشف الانسان البعض اليسير ، ومازال الكثير من تلك الأسرار لم تكتشف بعد .
ورأيت في رحلة البحث في موضوع النحل والعسل لفتات تجعل المرء يسجد لله على عظمة خلقه ، ففيه ملكة وعاملات وذكور .. و نظام وانضباط .. و تناغم واتساق .. وكلها مظاهر من عظمة الخالق الذي جعل من أُمة النحل مثالاً يحتذى به في التعاون والتنسيق ، فالكل يعمل حسب سنه ودوره وكما يلي :ــ

واجب الشغالات .

تتباين المهام التي تنجزها النحلة الشغالة منذ ولادتها وحتى موتها ، فكلما زاد عمرها ، حدث فيها تحولات فزيولوجية دقيقة تتوافق مع العمل الذي يتوجب عليها اداؤه ، فبينما تكرس الشغالة النصف الثاني من حياتها لجمع الرحيق وحبوب الطلع ، فإنها تعمل في النصف الأول من حياتها ضمن الخلية وكما يلي :

* يحضنَّ صغار النحل ويُطعمهنَّ الطعام .
* يقررن متى وأين يجمعن رحيق الأزهار .
* يقررن متي تستبدل ملكتهن .
* يحددن متى يهاجرن في حشد كبير لتشكيل خلية جديدة .

الاختصاصات والمهام .

01 المهندسات والبناءات يُشَيِّدْنً قرص النحل .
02 العاملات يقمن برحلات للكشف عن أماكن الرحيق وحبوب اللقاح وجلبه .
03 الكيميائيات يتأكدن من نضوج العسل وحفظه .
04الخادمات يحافظن على نظافة الممرات والأماكن العامة في داخل المملكه "الخلية" .
05 الحارسات على باب الخلية يراقبن من يدخل إليها ومن يخرج .. ويمنعن دخول اية نحلة الى داخل الخلية لامس جسمها شيئاً مكروهاً او مححرماً ، ويطردن الدخلاء حتى لو كانوا من جنسهم لكنهم من خلية اخرى ، أو من أراد العبث بأمن الخلية ، .

الأًعمَار .

ان عمر الشغالة يبلغ ستة اسابيع تتوزع ايامها كما يلي :ــ

3 ثلاثة ايام تقضيها في التنظيف داخل الخليه .
8 ثمانية ايام تقوم باعمال التغذيه .
10 عشرة ايام للبناء والحراسه .
21 واحد وعشرون يوما تخرج للعمل فتقوم بجمع الرحيق وحبيبات اللقاح من الازهار والاشجار والنباتات مثل البرسيم والجت .
يتضح لنا ان عمرالشغالة ينقسم الى نصفين :
الاول : تقضيه داخل الخليه وهو ثلاثة اسابيع .
الثاني : العمل خارج الخليه وهو ثلاثة اسابيع .
فيكون عمرها ستة اسابيع ، فسبحان الله ان عمرها يرتبط بالرقم (7) سبعه والذي فيه الكثير من الاسرار .

الفرق بين العامله والملكه .

العامله : لم تكتمل الأعضاء الجنسية لديها وتكون صغيرة الحجم .
الملكه : هي الأنثى الوحيدة المكتملة جنسيا وحجمها اكبر من العامله.
والملكة ينحصرعملها الحقيقي في إنتاج البويضات ، ولا تقوم برعاية أبنائها ، ولكنها تعتمد على العاملات .

كما اننا نلاحظ أن الخطابالالهي للنحل قد جاءبالتأنيث ( اتَّخِذِي ـ كُلِي ـ فَاسْلُكِي ـ رَبِّكِ بُطُونِهَا) لأن النحل المؤنث هُنَّ من تقع عليهن واجبات البناء والرعاية وصنع العسل ،وهذه إحدى آيات أو معجزات القرآن العلمية .

¨ ماذا يعني موت الملكة ؟
عندما تموت الملكة تبدأ شغالات الشمع ببناء عدد من البيوت الملكية وهي ذات شكل سداسي مميز اكبر من بيوت العاملات . وتقوم بتربية عدة يرقات ملكية في آن واحد بتلقيمها الغذاء الملكي ، وما أن يتم فقس أول بيضة عن الملكة ، حتى تبدأ حملة قتل جماعية تستهدف جميع العذاري الملكات التي لم تنته من تطورها بعد ، فالتشريعات في مملكة النحل تقضي بأن لا تبقي في المملكة سوى ملكة واحدة فقط ، حتى لاتحدث صراعات على السلطه وخلافات وانشقاقات ، واحده من الحزب اليساري والاخرى من الحزب اليميني !!!.

فمن علَّمَ هؤلاء كل هذا ؟ ومن أوحى لهُنَّ هذه الأدوار ؟
إنه ربُ العالمين الذي يقول وهو اصدق القائلين :

" وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ " ( الأنعام : آية 38 )

انه نظام اجتماعي متكامل تسوده العدالة والألفة (ديموقراطي) ( بس مو مثل
الديموقراطية التي جاؤوا بها (( اللي كلها جذب × جذب فيها القتل والسلب والنهب والاختلاس "الفساد المالي " والفدرله )) فلا خلاف بين العاملات ولا صراع ، كلهم يعملون بنظام العائله الواحده ، ( ومو مثل الچناين بالبيت الواحد ، تجري معارك مستمره بين العمه والچناين واحياناً بين الچناين ، اما العمه فاناها قد تنحاز لو ويا هاي لو ويا ذيج ، واذا كانت وحده من الجناين بنت اختها فيكون النصر حليفها ، لان القوى الكبرى تساندها ، ولا يفيد وياهن لا دعوات وقف اطلاق النار ولا المساعي الحميده ، ألَّن تعزل كل وحده في بيت مستقل ، مثل الوطن العربي وبعدين يؤسسون مجلس للجامعه ..... !! ) .



الزفاف الملكي :

بعد أسبوع من الاستعداد والتجهيز ، تبدأ مراسم الزفاف الملكي ، فتغادر الملكة الخلية وتحلق فوقها من جهات عديدة ، كي لا تُخطئ طريق العودة بعد الانتهاء من عملية التلقيح فتقوم ببث عطرها الملكي الجذاب المثير ، وترسل أنغامها الرنانة المغرية ، ويبدأ الطيران ، وسَيلحَقُ بها اكثر من مئتين من الذكور بعزيمة ونشاط . وكلما أوشك أحدهم على اللحاق بها ، زادت سرعتها وارتفعت في الفضاء ، ويتساقط الذكور واحدا تلو الآخر حين يعجزون عن اللحاق بها . ولا يبقى معها إلا قلة من الذكور ، وهنا تنطلق بأقصى سرعة تستطيعها ، وترتفع لأعلى مسافة يمكنها بلوغها ، ويظفر بها أقواهم بُنْيَة وأجلدهم على تحمل المشاق ويتم تلقيحها وتنتهي مراسم الزفاف الملكي بعد 15 - 35 دقيقة من بدئها .
لربما سائل يسال لماذا تلجأ الملكه الى هذا العناء والتحليق في الاعلى !؟.
الجواب هو ان الملكة تُلقح مرة واحدة بالعمر، وانها ستضع من هذا التلقيح مليون بويضه في اربعة او خمسة اعوام ، أي بمعنى اخر ستضع في العام الواحد 200000 الى 250000 بويضه ، فلا تقبل لنفسها زوج ضعيف ولا لأبنائها اباً هزيل البنية !! ، فلو كان التلقيح يتم على الارض لكان يمكن ان يكون من نصيب احد اؤلئك الذكور الواهنين الضعاف ، ذا صفات وراثية غير جيدة ، فيؤدي ذلك لانقراض المملكة خلال شهورها الأولى .
( الملكه ارملة من اول يوم زفافها )
تعود الملكة العروس جارة خلفها تركة عريسها الذي فارق الحياة ، وهي العلامة الدالة على نجاح الزفاف ، إذ ينفصل عضو التذكير ، ومعه جزء من أحشاء الذكر المسكين فور الانتهاء من التلقيح وينـزف ذكر النحل المسكين حتى الموت ، والحكمة من ترك عضو التذكير وبعض أحشائه دليل على حدوث التلقيح ، فإن خرجت الملكة إلى رحلة الزفاف ، ولم تجد الوصيفات هذه العلامات الواضحة فيعتقدن من ان العملية قد فشلت ، ويبادرن بالتجهيز لزفاف ملكي جديد .
تقوم الوصيفات بتنظيف الملكة مما علق بها ، وتعم الفرحة أرجاء المملكة ، وتبدأ العاملات بتجهيزالطعام للعروس وكذلك العيون شمعية الجديدة استعدادا لوضع البويضات فيها ،
صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ۚ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ( النمل : آية 88 )

عيون النــحل
للنحل نوعان من العيون :
النوع الاول : وهما اثنتان تقعان على جانبي رأس النحلة ، وتتألف من بضعة آلاف من الوحدات البصرية وهي سداسية الأضلاع ، وتستخدم العيون المركبة في الرؤية لمسافات بعيدة عندما تكون النحلة خارج الخلية . ولها القدرة على تمييز ذات الألوان التي تميزها عين الإنسان ، إضافة إلى كونها حساسة للأشعة فوق البنفسجية ، وتضم العين المركبة في الذكر ضعف عدد الوحدات البصرية التي تؤلف عين الشغالة . ولذلك يلاحظ أن عيني الذكر ضخمتان جدا ، وهذا ما يتيح للذكر إمكانية متابعة الملكة خلال رحلة طيران الزفاف الملكي .
النوع الثاني : وعددها ثلاث تقع في أعلى الرأس ، وتستخدمها النحلة في الرؤية القريبة والإضاءة الخافتة داخل الخلية . فليس لدى النحل نظارات كما يستخدمها الإنسان للبعيد والقريب ، ولكن الله خلق فيها نوعين من العيون التي تستخدمها حسب الحاجة .
هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ( لقمان : آية 11 )

كيف تستدل الشغالات على مكان الازهار ؟
تقوم الشغالات مبكرا بالتحليق في اتجاهات مختلفه تستطلع الاماكن التي قيها الازهار ثم تعود الى خليتها وتتجمع من حولها العشرات من زميلاتها فترقص فوق خلية النحل لتخبر زميلاتها بمكان الأزهار ، فالزاوية بين مركز الشكل الذي تتخذه في دوراتها فوق الخلية وبين الخط العمودي هي نفسها الزاوية التي تقع بين الشمس وبين المكان الذي توجد فيه الأزهار ، وتعلم العاملات من هذه الزاوية الطريق الذي يجب أن تتجه به لتصل إلى مكان الطعام ،
فإذا كان الطعام على مسافة 300 قدم من خلية النحل أو أقل ، فإن النحلة تقوم برقص دائري . أما إذا كانت المسافة أبعد من ذلك فإنها تتخذ شكل حرف 8 - حرف ثمانية بالإنجليزية - .
فمن علم النحل على علم الهندسة والزوايا ؟ ومن منحها حسن التوجه بلا رادار ؟
إنــه الله رب العـالـمين ، وهذا يذكرنا بما كنا نقوم به في الخدمة العسكريه عندما تخرج دوريه الى الامام تترصد مواقع العدو ثم عند العوده يقوم امر الدوريه بالشرح لجماعته عن الطرق والمسافه والاتجاه بواسطة الخريطه والحك "القنباص".
إن النحل يسلك في طيرانه نفس الطرق المعروفة ، ويتجنب بعناية فائقة التحليق فوق المسطحات المائية الواسعة كالبحار والبحيرات ، كما يتحاشى اجتياز الجبال ".

ذكور النحل .

لقد تحدثنا عن اناث النحل سواء كانت العاملات او الملكة ،
والان نتعرف على الجنس الاخر والمهم وهو الذكر ،
وان الله تعالى أناط به عملا هاما في الحياة ، آلا وهو تلقيح الملكة ،
وهذه الوضيفة متى أداها مات وذهب إلى عالم الفناء ،
وان اداء هذا الواجب لا يستطيع سوى عدد قليل من مئات الذكورتأديته ،
فالذكر لم يكن خامل بليد لا يحب العمل ،
بل تشير الأدلة العلمية الحديثة إلى غير ذلك ،
إنما خلقه الله غير قادرعلى القيام بما تقوم به العاملات ،
فليس في أرجله سلل تمكنه من جمع رحيق الأزهار ، ولسانه قصير لا يقوى على امتصاص الرحيق ، فهو في الحقيقة عاجز حتى عن تغذية نفسه ، بل إنه يأخذ الطعام من زميلاته العاملات !! ،
فالكسل ليس من طباعه ، فكانت نظرة الإنسان إلى ذكور النحل نظرة خاطئة ،
فالبعض يظن أن هؤلاء الذكور كُسالى لا يحبون العمل ويسمونهم "التنابل" وهذه التسميه تُطلق على الذكور من البشر الذين يقضون اوقاتهم اما نائمون او سائبون في الليل والنهار ولايرجعهم الى البيت الا الطعام والنوم ،
والبعض يسمونهم " الدلنجيه " ، وهذه التسميه مأخوذة من (دلج الليل) ،
وقد وردت هذه العبارة في خطبة البتراء لوالي البصره زياد عام 44هـ بعدما تعرضت البصره الى اعمال السلب والنهب ونقب الدور والاعتداء على العوائل ، حيث قال
( فإياي ودلج الليل .. فإني لا أوتيَ بمدلجٍ إلا سفكت دمه ..) .
عزيزي القاريء الكريم نرى ان هذه المخلوقات تتصرف بطرق منهجيه فلا تتقاطع فيما بينها ، واطارها العمل الاسري والجماعي الرصين الذي لايُخترق بسهولة ، فسبحان الله تعالى : "
( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ ) السجدة : آية 7 .
وهذا قول سيدنا ومعلمنا وفخرنا الهادي الامين رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" اعملوا فكلٌ ميسرٌ لما خُلقَ له " ( رواه البخاري )
(( وفي ختام حديثي اتذكر قولاً لسيدنا الامام موسى بن جعفر عليه السلام ،
( ما من شيء تراه عينيك إلا وفيه موعظة ) ،
ولعلنا وجدنا فيما قرأناه موعظه .
وعسى أن لا أكون قد أطلتُ عليكم اخواني واخواتي زوار واعضاء منتديات اهل الانبار وتقبلوا خالص تحياتي )).

أبوصدام حسين محمد علي الضايع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الملكه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


البيوت السداسيه لوضع البيض وخزن العسل




الشغالات يجمعن الرحيق


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة







[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 نصيحة عاجلة من مرشدة تربوية الى كل الاسر
0 قصة ام خميس زوجة متقاعد
0 طائر الغرنوق ودلة القهوة !!
0 من هو الأعمى !!!?
0 اضاعوني واي فتى اضاعوا


آخر تعديل بواسطة ابو صدام ، 27-07-2017 الساعة 01:21 AM
    رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 05:09 PM   #2
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية سحابة صيف





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : سحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Arab Emirates
  الجنس: الجنس female
  الحالة :سحابة صيف غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم
الصراحه يعجز لسانا على الرد بهالموضوع المتكامل والممتع والمفيد
وباين فيه بصمت الاخ ابو صدام واسلوبه السلس والرائع بسرد المعلومات
والتمكن الكبير من المعلومه
يعطيك الف عاافيه اخ ابو صدام
عالمجهود الكبير بالموضوع الشيق
وبارك الله بك وحفظكم من كل مكروه


لعمرك ما الدنيا بدارِ إقامةٍ ...إذا زالَ عن نفسِ البصيرِ غطاؤُها

آخر مواضيعي

0 طير
0 ببغاء
0 إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر
0 مقبل الريح
0 الاعرابي والخياط

    رد مع اقتباس
قديم 09-09-2012, 05:11 PM   #3
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية سحابة صيف





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : سحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Arab Emirates
  الجنس: الجنس female
  الحالة :سحابة صيف غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
فإذا لم يفقس البيض (يزعل عليها ) فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن زوجة اخرى (ولا تنفع وياه المساعي الحميده فقرار لارجعة فيه ) .


ههه المفروض يبقى معها للاخر
وما يصير اناني
كل الشكر للأخ الراائع ابو صدام
استمتعت كثيرا بالمعلومات المنوعه


لعمرك ما الدنيا بدارِ إقامةٍ ...إذا زالَ عن نفسِ البصيرِ غطاؤُها

آخر مواضيعي

0 طير
0 ببغاء
0 إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر
0 مقبل الريح
0 الاعرابي والخياط

    رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 03:15 AM   #4
Cardy Peter
مشرفة منتدى القصص والخواطر
 
الصورة الرمزية الكاردينيا





 

معلومات إضافية
المزاج : مستمتعة
  المستوى : الكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond reputeالكاردينيا has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Kingdom
  الجنس: الجنس female
  الحالة :الكاردينيا غير متواجد حالياً

افتراضي

مشرفنا المتألق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأبوصدامنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
معلومات قّيمة ورائعه
وأيضا بعضها أول مرةأسمع بها
من الأعماق شكراً لهذا
الإختيار الأكثر من
راقي ومفيد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالوردة التي لاتـــُنسىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الوردة التي لاتـــُنسىنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر مواضيعي

0 ҉ܔ نغمة ٌيتكسر صداها في آهات الحلم ҉ܔ
0 ミ يوم للتضامن مع المرأة المحجبة ......ミ
0 ۩۞۩ إسلام مساعد بابا الفتيكان يوحنا بولص۩۞۩
0 ✫*✎Meaningful words✎*✫
0 ೋ҉ܔ Big Ben الشهيرة ماذا تعرفون عنهاܔೋ҉

    رد مع اقتباس
قديم 11-09-2012, 03:37 PM   #5
قاهر رونالدو
مشرف منتدى الصحة والرياضي
 
الصورة الرمزية علي الحديثي1






 

معلومات إضافية
المزاج : مشغول
  المستوى : علي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond reputeعلي الحديثي1 has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :علي الحديثي1 غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صدام مشاهدة المشاركة


يمتاز بالمزاجيه والصبر والمطاولة في نصب الكمائن لصيد فرائسه ،

عروف علي القط نصاب

مشكور اخي الغالي ابو صدام

على موضوع الحلو والمعلومات القيمه

والجميله بارك الله فيك ورزقك عالي الجنان





مشكور شيخي اسامه على التوقيع الروعه

آخر مواضيعي

0 حب الوطن
0 تشيلسي يصارع بايرن ميونيخ وأتلتيكو مدريد على صفقة عربية
0 التاريخ يتكلم: خبرة يوفنتوس وقوة برشلونة والطريق الى برلين
0 فنانه تستلهم صناعة الاكسسوات من الطبيعه
0 اسف حبيبي لكنك احرقت قلبي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:02 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا