الأنبار لن تنكسر بإذن الله

نرجو من الأعضاء والمشرفين حذف أي توقيع يحتوي على مقطع اغنية أو موسيقى
وكذلك صور النساء في التواقيع والصور الرمزية .. ولكم جزيل الشكر

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ منتديات الأسرة والبيت ๑۩۞۩๑ > منتدى الصحة والريجيم

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
*(بحث كااااامل عن دودة الأرض )*
مشاركات
5
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
2314
كاتب الموضوع
سيف العراقي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2011, 04:48 PM   #1
&~ بحـر الحـنان ~&
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف العراقي





 

معلومات إضافية
المزاج : مستمتع
  المستوى : سيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سيف العراقي غير متواجد حالياً

*(بحث كااااامل عن دودة الأرض )*

شعبة الديدان الحلقية
تعتبر شعبة الديدان الحلقية أكثر شعب الديدان رقيا وتطورا حيث ظهر بأجسامها ولأول مرة تجويف حقيقي متصل ومبطن ببطانة ميزوديرمية وهو السليوم الحقيقي لذا تعرف الديدان الحلقية وما يليها من الكائنات وحتى الإنسان بالكائنات السيلومية , تتكون أجسامها من عقل أو حلقات متشابهه, وتعيش أغلبها حرة في المياه المالحة أو العذبة أو التربة وقليل من أنواعها متطفل خارجيا على أجسام بعض الحيوانات الأخرى , كما تختلف في الطول( بعضها أقل من 1 ملم - وبعضها 2 متر)

سمّيت الديدان الحلقية بهذا الاسم نسبة لوجود عُقَل في أجسامها ..
, وتتميز بـأنها :
1- لها تناظر جانبي, لها جهاز دوري مغلق.
2- تحتوي على جهاز عصبي معقّد مع دماغ.. لذا تعتبر أكثر تعقيداً من الديدان الأخرى.
3- تعيش في المياه : المالحة والعذبة .. واليابسة كذلك.
4- تتغذى على النباتات والحيوانات.

تصنيف الديدان الحلقية /
- طائفة عديدات الأشواك: جميع أفرادها بحرية ولها زوائد جانبية مثل (دودة الرمل) النيرس.
-طائفة قليلة الأشواك : تعيش في التربة الرطبة أو المياه العذبة مثل )
دودة الأرض(.
-طائفة العلقيات: يعيش معظم أفرادها متطفل ولا تحتوي أشواك مثل (العلق الطبي).
أهمية الحلقيات/
- تمثل بعض أنواعها (عديدات الأشواك) غذاء للأسماك والسرطانات.
- لدودة
الأرض أهمية في تهوية التربة الزراعية عندما تحفر أنفاقا بها.
- يستخرج من لعاب العلق الطبي مادة) الهيرودين) التي تعالج تجلط الدم.
- يستخرج من لعاب العلق الطبي مواد كيميائية تساعد على تخثر الدم.
- هناك دراسات على العلقيات لاستخراج مواد مفيدة في علاج الذبحات الصدرية والجلطات.

## و تقسم الديدان الحلقية إلى ثلاث مجموعات :.
1-العلق Medicinal Leech
2-الديدان البحرية bristle worm
3-دودة
الأرض Lombric


** أولا : الـعـلـق :.
العلق معروف كطفيليات .. يمتص دم الحيوانات والإنسان .. لكن بعض أنواع العلق يكون مترمماً ويتغذى على كائنات ميتة .. والبعض الآخر مفترساً يتغذى على الحشرات والحلزونات ..
,يستخدم العلق في الطب والعلاج .. يقترب من أي جزء في جسمه ويبدأ بتثبيت الممص الأمامي ثم إدخال الفكوك الثلاثة المسننة والتي تحدث خدش ذو ثلاث شعب ثم يقوم العلق بعد ذلك بإفراز اللعاب الذي يحتوى على ثلاث مركبات كيمائية وهى:-

1-مادة Vasodilator وهذه المادة تعمل على توسيع الأوعية الدموية ليتدفق فيها الدم بسرعة.
2- مادة Hirudin وهى مادة العلقين المانعة لتجلط الدم.
3- إنزيم Hyaluronidase وهو إنزيم يعمل على زيادة نفاذية الجلد.


,وبمجرد إفراز هذه المركبات الثلاثة ينطلق تيار من الدم عبر الخدش الذي احدثة في جلد الإنسان ويبدأ العلق في امتصاص الدم بفضل جدران البلعوم العضلية التي تقوم بشفط الدم ومنها إلى تركيب الحوصلة حيث يتم تخزينه وهضمه ومنها للمعدة ثم الأمعاء ثم المستقيم.



** ثانيا : الديدان البحرية :.
الديدان البحرية عديدة الأشواك ، وتمثل حلقة هامة في السلسلة الغذائية بالبيئة البحرية، إذ تكوِّن نسبة كبيرة من الحيوانات اللافقارية القاعية، التي تمثل مصدرا هاما للمواد العضوية، بعد موتها وتحللها، كما أنها، وهي حية، ضرورية كغذاء للعديد من أنواع الأسماك القاعية والعائمة.
,أحسن تعريف لهذه المجموعة من الديدان، هو أنها تلك التي طولها أكبر من عرضها، وليس لها عمود فقري، وأجسامها طرية، ولها تركيب داخلي بسيط ، وتتكاثر هذه الديدان لا جنسيا .





ثـالـثـا : دودة الأرض :.

دودة الأرض اسمٌ لأنواعٍ كثيرةٍ من ديدان سريعة التكاثر توجد في التربة المبتلة الدافئة في كل مكانٍ في العالم, وتسمى أيضًا الخراطين .
كما تعتبر دودة الأرض أكثر الديدان الحلقية انتشارا حيث توجد في الأرض الرطبة الغنية بالمواد العضوية , و يكون لها عقل ذات وظائف خاصة مثل التغذية و التكاثر , وتعيش كذلك في أنفاق عمودية أو مائلة تبطنها الدودة بمادة مخاطية تفرزها غدد خاصة في الجلد , تتراوح طول الدودة 15-30 سم, السطح الظهري أقتم من السطح البطنى والجسم اسطواني ومدبب الطرفين ومقسم إلى عقل ويوجد الفم على السطح السفلى للطرف الأمامي محاط بالحلقة الأولى ويوجد بالجزء الأمامي من الجسم انتفاخ يعرف بالسرج يمتد على السطح الظهرى والجانبين في العقل 26-34 وتتغلظ الحافتان البطنيتان للسرج فى العقل 31-33 مكونة ما يعرف بعرفي البلوغ..
كما توجد عدة فتحات على جسم الدودة منها فتحة الفم في الطرف الأمامي وفتحة الإست فى نهاية الطرف الخلفي الفتحتان التناسليتان الذكرية والأنثوية على العقل 15/13 على الترتيب وتوجد فتحات الأحواض المنوية بين العقل10/9, 11/10 . وتوجد ثقوب ظهرية بين الحلقات ابتداء من العقلة 8 ، أما الثقوب الإخراجية فهي دقيقة وبطنية يقع اثنان منها على كل عقله فيما عدا الثلاث عقل الأولى والعقلة الأخيرة.
وتسهم دودة الأرض في نمو النباتات، وتساعد على تفكك المواد النباتية والحيوانية في التربة، كما تتحلل التربة وتختلط عندما تحفر الدودة الأنفاق داخل الأرض. فتؤدي هذه الأنفاق إلى تهوية التربة، كذلك فإن دودة الأرض غذاء مهم للطيور، كما تُستخدم طُعمًا لصيد السمك.
ولدودة الأرض جسم ناعم يتكون من دوائر تُسمى الحلقات. وقد تكوّن جسمُ الدودة البُني الضارب إلى الحُمرة كأنبوبين، واحد بداخل الآخر، ويُمثل الأنبوب الداخلي القناة الهضمية والخارجي هو جدار الجسم, وليس لهذه الدودة عيون أو آذان، ولكن لها فم، وهي حساسة تجاه الحرارة واللمس .
, وتزحف الدودة بوساطة الجزء الأمامي منها، فتندفع خلال التربة، ثم تسحب الجزء الخلفي إلى أعلى. ولجدار جسم الدودة نوعان من العضلات التي تستخدمها للزحف. فالعضلات الدائرية التي تحيط بجسم الدودة يمكنها أن تجعل الجسم يتقلص (ينكمش) أو ينبسط. وتمتد العضلات الطولية بطول الجسم، وتستطيع أن تقصر أو تطول الدودة, ويحمي الهُلب (الشعيرات) الدودة من الانزلاق .
وليس لدودة الأرض رئتان أو خياشيم, وهي تتنفس خلال جلدها الرقيق الذي هو على اتصال بالهواء الموجود بين جُسيمات التربة. وحين ينزل المطر تمتلئ هذه الفراغات الهوائية بالماء، ومن ثم يجب على هذه الأنواع الأرضية إما أن تأتي إلى السطح أو تغرق. وتموت الدودة إذا أصبح الجو جافًا جدًا ودافئًا. ,وتتغذى دودة الأرض بمادة النباتات الميتة في التربة، لهذا يتعجب بعض الناس قائلين إن دودة الأرض تأكل طريقها في سعيها خلال التربة.
تنشط الدودة ليلاً وتختفي تحت سطح الأرض نهاراً ولا تترك أنفاقها عادة ، ولكنها تمد الجزء الأمامي من جسمها خارج النفق بحثاً وراء البذور ، والأوراق، وأجزاء أخرى من النباتات التي تتغذى عليها ، بينما يبقى الطرف الخلفي ملتصقاً بشدة بالنفق.
, ولدودة الأرض عضو تناسل ذكري وأنثوي، لكن يجب أن تتزاوج كل دودة مع دودة أخرى، وخلال التزاوج تزود كل دودة الأخرى بحيوان منوي لتُخصب بيضها، ثم يوضع البيض بعد التزاوج في هيكل مثل كُم القميص يحيط بجسم دودة الأرض. ويتكون السَّرج ـ وهو حلقة متسعة قليلاً ـ من جسم هذا الهيكل الكُمي للبيض. وينسحب الهيكل الكُمي على طول الجسم وفوق الرأس حين تتحرك دودة الأرض. وهو يلتصق تمامًا حول البيض ليكون كيسًا يُشبه الشرنقة. وبعد عدة أسابيع في الشرنقة، تفقس صغار الدودة، وتستطيع التكاثر في مدة شهرين إلى ثلاثة أشهر، ولكن نموها يكتمل في عام.

القطاع الطولي للجسم :.يظهر الجسم في القطاع الطولي المنصف يتركب من الخارج إلى الداخل من جدار الجسم تمتد في وسطه القناة الهضمية وحولها تجويف الجسم الحقيقي الذي يقسم بحواجز عرضية تمتد من جدار الجسم حتى القناة الهضمية، وباستثناء العقل الأمامية التي تحتوي على الأجهزة التناسلية والأوعية النابضة تجد أن عقل الجسم الأخرى كلها متشابهة ولها تجويفها الخاص بها الذي يحتوي على زوج من أعضاء الإخراج تسمى النفريديات وزوج من العقد العصبية.

التغذية في دودة الأرض :.
تتم التغذية في دودة الأرض تكون بطريقتين متباينتين وهي :
1- تقوم بأخذ الأوراق وسحبها إلى جحرها عبر ثقوب لتتغذى عليها , وقد وجد العلماء أن الديدان تفضل بعض الأطعمة على بعض ففي المقام الأول أوراق الجزر وكذلك الكرنب .
2- قد تبتلع كمية كبيره من التراب عندما يكون الجو جاف أو إن كان هناك قلة في الطعام فتستخلص كميات محدودة من التربة والباقي تخرجه من الطرف الخلفي , وبعض أنواع الديدان عندما يريد أن يخرج التربة التي ابتلعها تظهر على سطح الأرض و تطرد الذي ابتلعته ,و الأمعاء تمتد عبر الجسم كله وليست مقسمه أقساما عدة كبعض الأعضاء الموجودة فيها .

التكاثر في دودة الأرض :.
عند وصول الدودة عند سن البلوغ يظهر انتفاخ وهو السرج أمام الجزء الأوسط للجسم , وعند استعداد الدودة لوضع البيض يتم الإفراز حول السرج بغشاء مخاطي وتتحرك الدودة إلى الخلف وفي نفس الوقت تدفع السرج باتجاه الأمام , أما إذا كان الغشاء مواجه للمبايض يتم وضع البيض فيه وتتحرك الدودة للتخلص من الغشاء الذي تتغضن أطرافه لتكون شرنقة ينفقس فيه البيض .
, و ذلك حيث يتم التكاثر بوضع البيض المخصب الذي يفقس عن ديدان صغيرة تماثل إلام إنما صغيرة في الحجم ورغم أن دودة الأرض خنثي إلا إنها لا يمكنها أن تلقح ذاتياً بل لابد من التلقيح الخلطي كي يتم الإخصاب وينشط التزاوج بين ديدان الارض في الجو الدافئ الرطب حيث تمتد الدودة الناضجة بجزئها الأمامي من جحرها وعندما تعثر على دودة أخرى من جحر مجاور تلتصق الاثنتان معاً ويفرز السرج والغدد السفادية مادة مخاطية كثيفة تضم الدودتين معاً ويكون السرج مقابل فتحات المستودعات المنوية الأخرى.
تخرج الحيوانات المنوية من الجسم بتأثير ضغط سائل الجسم وحركة الأهداب في الأقماع المنوية وتسير في ميزابين مؤقتين متكونين بين الطبقة المخاطية وجسم الدودة حتى تصل إلى منطقة السرج التي تقابل المستودعات المنوية للدودة الأخرى وتدخل فيها نتيجة حركة شفط من هذه المستودعات تنفصل بعد ذلك الدودتان المتسافدتان وتحتفظ كل من الدودتين بهذه المنويات حتى وضع البيض حيث ينضج الجهاز التناسلي المذكر أولاً قبل نضج البويضات.
أما وضع البيض فيتم بأن تفرز منطقة السرج مادة مخاطية تجف وتصبح بشكل حلقة قرنية ويفرز السرج بعد ذلك مادة زلالية ويزلق جسم الدودة داخل هذه الحلقة إلى الخلف وتتقدم الحلقة بذلك إلى الأمام حتى تصل إلى الحلقة 14 فتخرج بويضات ناضجة إليها وباستمرار انزلاقها إلى الأمام تصل إلى الحلقات 9و10 التي تحوي المستودعات المنوية وتخرج عندئذ حيوانات منوية إلى الحلقة المحتوية على البيض ويحدث الإخصاب وتتحرك الحلقة إلى الأمام حتى تخرج منها الدودة وتغلق طرفيها فتكون بشكل محفظة أو كيس يحوي البيض المخصب وجنين واحد فقط هو الذي يتم نموه أما الباقي فيذوب.


**************************

الجهاز الدوري لدودة الأرض :.
ويتكون من أوعية مقفلة متصلة ببعضها اتصالا جيداً ويتفرع منها واليها مجموعة من الأوعية تماثل الأوردة والشرايين في الكائنات الراقية، كما أن في كثير من أجزائها صمامات خاصة توجه تيار الدم باتجاه معين يندفع فيه بتأثير بعض الأعضاء النابضة، والأجزاء الرئيسية في الجهاز الدوري ,
و هي:.
1- الوعاء الظهري الذي يمتد بطول الجسم في المنطقة الظهرية وبه الصمامات توجه الدم إلى الأمام وهو منقبض، وتصب فيه الأوعية الواردة من الجسم.
2- الوعاء البطني يمتد بطول الجسم ومعلق أسفل القناة الهضمية ويصدر عنه زوج من الفروع في كل عقلة تنتشر شعيراتها في الجسم كما يرسل ثلاثة أوعية إلى القناة الهضمية وهو غير منقبض كما انه لايحتوي على صمامات.
3- الوعاء العصبي ويمتد بطول الجسم أسفل الحبل العصبي ويتصل بالوعاء الظهري بزوج من الأفرع في كل حلقة.
,ويوجد بالإضافة لهذه الأوعية كثير من الملحقات أهمها خمسة أزواج من القلوب الكاذبة وهي أوعية منقبضة ذات صمامات توجه الدم من الوعاء الظهري إلى الوعاء البطني وتقع في الجزء الأمامي من الجسم.

الجهاز العصبي لدودة الأرض :.
يتكون من حبل عصبي رئيسي يمتد بطول الجسم أسفل الوعاء الدموي البطني ويسمى الحبل العصبي البطني وهو مزدوج التركيب ويكون في كل عقلة عقدة عصبية ويتفرع حول البلعوم إلى فرعين يحيطان بالبلعوم بشكل حلقة يتصل بها من الجهة الظهرية عقدة عصبية كبيرة تسمى العقدة المخية وعقدة عصبية أخرى في الجهة البطنية، ويتفرع من العقد في كل الجسم أفرع عصبية دقيقة، كما يتحكم في القناة الهضمية جهاز عصبي مستقل هو الجهاز العصبي السمبتاوي يسيطر أيضاً على الجهاز الدوري والبولي.

الجهاز البولي لدودة الأرض :.
يتم التخلص من نواتج التمثيل الغذائي الغازية بالتنفس عن طريق سطح الجسم، أما النواتج السائلة فتخرج عن طريق أجهزة خاصة توجد في كل عقلة من عقل الجسم عدا العقلة الأولى والثلاث الأخيرة، هذه الأجهزة تسمى نفريدياتNephridia يساعدها في ذلك تحور النسيج البريتوني حول القناة الهضمية الوسطى إلى ما يسمى الخلايا الصفراء التي لها القدرة على ابتلاع نواتج الهضم والاحتفاظ بها في أجسامها حيث تخرج بها خارج الجسم، كذلك توجد خلايا بلعمية خاصة تسبح في سائل تجويف الجسم وتقوم بهذا العمل.
,أما النفريدة فيوجد زوج منها إلى جانبي كل عقلة وكل منها مكونة من قمع دقيق مفلطح يحمل سطحه الداخلي أهداب كثيفة متحركة، بهذا القمع قناة ضيقة تخترق الحاجز الخلفي للعقلة مباشرة حيث أن القمع يوجد ملاصقاً لها، وتلتف تلك القناة حول نفسها وتفتح بجانب الحلقة بفتحة تسمى الثقب النفريدي تقوم هذه النفريدات باستخلاص الفضلات من الدم وسائل الجسم وتطردها إلى الخارج بواسطة حركة الأهداب المستمرة.

الجهاز التناسلي لدودة الأرض :.
الجهاز التناسلي المذكر مكون من زوجين من الغدد الجنسية(خصية) في العقلتين 10-11 وتنفصل من هذه الغدد خلايا جنسية تسقط في تجويف الجسم حيث تنقسم بطريقة خاصة وتنتج الخلية الواحدة 128حيواناً منوياً تنتقل خلال تجويف الجسم وتستقر في أكياس خاصةعددها4 أزواج تسمى الحويصلات المنوية وتوجد في العقل 9-10-11-12 حيث تنتقل بعد نضجها خلال سائل تجويف الجسم إلى أقماع خاصة هي الأقماع المنوية وهي زوجان يوجدان في العقل 10و11 لكل منها قناة وتتحد قناتا قمعين في جانب لتكون قناة ناقلة طويلة تفتح القناتان الناقلتان إلى جانبي السطح البطني للحلقة15.

... أما الجهاز التناسلي المؤنث فيتكون من مبيضين إلى جانبي العقلة 13 وخلف كل مبيض قمع مبيضي مبطن بأهداب كثيفة يؤدي إلى قناة قصيرة تفتح في السطح البطني للعقلة14 ويتصل بكل من قناة البيض كيس يسمى الحوصلة البيضية (كيس البيض) يحفظ فيه البيض حتى النضج، ويلحق بالجهاز التناسلي أعضاء أضافية هي زوجان من المستودعات المنوية لحفظ السائل المنوي يوجدان في العقل 10-11 ثم الغدد المخاطية الموجودة إلى جانب فتحات المستودعات المنوية والسرج.



الفوائد العظيمة للمحاريث الطبيعية ( ديدان الأرض):-
إن وظيفة المحراث الصناعي والذي صنعه الإنسان هو تقليب سطح التربة وتعريض الأجزاء تحت سطح التربة للهواء الجوى وبالتالي يعمل على تهويتها. هذا ما تقوم به المحاريث الصناعية فماذا عن المحاريث الطبيعية والتي أبدع صنعها الخالق الوهاب ؟؟؟
.... تعمل ديدان الأرض على //
1-تهوية التربة من خلال الأنفاق والتي تسمح بدخول الأكسجين إلى الشعيرات الجذرية وكذلك جلب الماء من سطح التربة إلى باطنها.
2-عند تغذيتها تجلب المخلفات العضوية داخل أنفاقها وبمساعدة الكائنات الحية الدقيقة تعمل على تحرر العناصر الغذائية في صورة يسهل على النبات امتصاصها.
3-تعطى حوالي 18 طن من الدبال المخصب كل عام وعند موتها تتحلل أجسامها وتعطى عناصر غذائية للنبات.
4-تعمل الأنفاق على زيادة مسامية التربة , كما تعمل هذه الأنفاق على منع تصلب التربة .
5-مقذوفات دودة الأرض (وهى عبارة عن نواتج عملية هضم الغذاء والتي تختلط بالتربة عند خروجها) غنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنتروجين والفوسفور والتي يحتاجها النبات بالإضافة إلى تقليل تأثير الغسيل والذي من خلاله يتم فقد كثير من العناصر الغذائية من الطبقة السطحية.
6-تعمل على زيادة نسبة النيتروجين في التربة بنسبة خمس مرات وزيادة الفسفور بنسبة سبع مرات وزيادة البوتاسيوم بنسبة إحدى عشر مرة والماغنسيوم بنسبة ثلاث مرات وكالسيوم بنسبة مرة ونصف.
7-يستخدمها الكنديون في عمل بعض أنواع الكيك.
8-يستخدمها الأمريكيون بعد تجفيفها كغذاء بروتيني يومي.
9-عند وضع الديدان في مزارع تربية الأرانب وجد إنها تتحكم في الرائحة المنبعثة من مخلفات الأرانب.
10-يستخدمها الصيادون كطعم للأسماك.

صفات خاصة لدودة الأرض :.
1- يحتوي دم هذه الدودة على هيموجلوبين أحمر اللون إذ يوجد ذائباً في سائل الدم وليس في الكريات، وهي لاتحس بالصوت ويوجد حاسة شم ضعيفة جداً، أما حساسيتها للمس والاهتزازات فهي نامية لأقصى حد وموجودة في كل سطح الجسم حيث يزداد تركيزها في طرفي الجسم ورغم أنها لا ترى إلا أنها تميز بين الضوء والظلام .
2- كما أن دودة الأرض ذات حركة نشيطة نسبياً وتستعين في ذلك بأشواكها التي يمكن أن تبرز أو تختفي داخل أغمادها بتأثير عضلات خاصة كما أن هذه الأشواك تجدد باستمرار.
3-الدودة كالمزارع, حيث أن دودة الأرض تحسن صفات التربة بعدة وسائل تقم بها منها :
- عند ابتلاع الديدان التربة فإنها تقم بابتلاع الحبيبات الصغيرة وتخرجها عندما تخرج على سطح الأرض فتكون طبقه من حبيبات دقيقه.
- الديدان تتغذى على النبات فعند دخول جحورها فإنها تدخل معها بعض النباتات عند تحللها تخصب التربة .
4- كما وجد أنه إذا قطعت الدودة إلى نصفين أو ثلاثة فكل قطعه تتحول إلى دوده كاملة
5- حللت هذه الدودة و تبين أن مكوناتها لا تضر بالإنسان فقد صنع من الدودة نفسها أقراص, و استخدمت هذه الأقراص بالفعل في كندا في الوقت الحاضر .
*(بحث كااااامل دودة الأرض *(بحث كااااامل دودة الأرض *(بحث كااااامل دودة الأرض

*(fpe ;hhhhhlg uk ],]m hgHvq )*


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر مواضيعي

0 || دوماً مع التميز عنوان وعنوانه محب الروح الف مبروك الالفيه الثانية ||
0 من قاموس الاقوياء .
0 دراسة: احذر من الإهمال فى تناول المياه
0 كنافة نابلسية بالجبنة ~
0 بـجـامـات نـوم لـلـشـبـأأب ..

    رد مع اقتباس
إعلانات

قديم 12-07-2011, 04:54 PM   #2
شُموخٌ يأبى الإنكسآر
مشرف مجاز
 
الصورة الرمزية سمو الامير





 

معلومات إضافية
المزاج : افكر
  المستوى : سمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud ofسمو الامير has much to be proud of
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سمو الامير غير متواجد حالياً

افتراضي

بحث متكآمل أخي !

جزآك ألله خيرآ !

تحيتي !



أيـن الاُسـود ؟!.

أمـا لـهـم مـن وثـبـةٍ نـحـو الـجـهـاد تـفـكُّ قـيـد الـعـانـِيـة !!


سأغيب لفترة قد تكون طويلة بمنظورنا نحن البشر
فلا تنسوني من صالح دعائكم
آخر مواضيعي

0 أقوال أئمة الجهاد في الدولة الاسلامية في العراق والشام
0 انتصار جيش " المالكي " في الانبار ..!! ( للترفيه )
0 Ҩ نَـبَـضـَآتُǁ قَـلْـبٍ ǁ مَـزَّقَـتْـهُ ألْلَيَآلِـي Ҩ
0 سلسلة خُرافات الرافضة ( الحلقة السادسة ) ..!
0 أتريد أن تعرف من أكون | أنا أمل الموحدين

    رد مع اقتباس
قديم 13-07-2011, 07:57 AM   #3
&~ بحـر الحـنان ~&
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سيف العراقي





 

معلومات إضافية
المزاج : مستمتع
  المستوى : سيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond reputeسيف العراقي has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سيف العراقي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرآ اخويه سمو الامير على الرد


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر مواضيعي

0 || دوماً مع التميز عنوان وعنوانه محب الروح الف مبروك الالفيه الثانية ||
0 من قاموس الاقوياء .
0 دراسة: احذر من الإهمال فى تناول المياه
0 كنافة نابلسية بالجبنة ~
0 بـجـامـات نـوم لـلـشـبـأأب ..

    رد مع اقتباس
قديم 13-07-2011, 08:24 AM   #4
كتــــــــلوني وافتــخر
عضو مُتألق
 
الصورة الرمزية احمد القيسي5





 

معلومات إضافية
المزاج : فرحان
  المستوى : احمد القيسي5 will become famous soon enoughاحمد القيسي5 will become famous soon enough
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :احمد القيسي5 غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرآ على الموضوع
آخر مواضيعي

0 ممكن ترحيب

    رد مع اقتباس
قديم 13-07-2011, 08:53 AM   #5
A man of a different kind
مشرف مجاز
 
الصورة الرمزية مصطفى الانباري





 

معلومات إضافية
المزاج : فرحان
  المستوى : مصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond reputeمصطفى الانباري has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :مصطفى الانباري غير متواجد حالياً

افتراضي

شكرآ اخي على الموضوع


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آخر مواضيعي

0 سبحان الله ... اخر ماتوصل له العلم
0 شاهد بالصور عودة شقيقين من الغوريلات بعد غياب 3 سنين
0 اصغر دولة بــ العالم ... لا يصدق
0 هل تعلم سبب تحريم الجماع في فترة الحيض ؟
0 مدينة الجن ... هل سمعت بها من قبل ؟؟؟ شاهدها بـ الصور

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تم اغلاق القضية    

برامج لايف


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:19 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا