هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات الطلابية والعلمية ๑۩۞۩๑ > منتدى اللغة العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
مشاركات
4
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
1946
كاتب الموضوع
سليل الأكرمين
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 14-09-2012, 06:15 PM   #1
مشرف مجاز





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة

دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
يذكر النحاة أن التذكير يفيد القلة والتأنيث يفيد الكثرة وذلك في مواطن عدة كالضمير واسم الإشارة وغيرهما. فالضمير المؤنث قد يؤتى به للدلالة على الكثرة بخلاف الضمير المذكّر فقد يؤتى به للدلالة على القلة. قال تعالى:} وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ { [النحل66], وقال: } وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ % وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ { [المؤمنون21-22].
نلاحظ في هذين النصين أنه أضاف (البطون) إلى الضمير المذكر في آية النحل ، وإلى الضمير المؤنث في آية (المؤمنون) علمًا بأن الضمير في كلتا الآيتين عائد على الأنعام.
وسبب ذلك ـ والله أعلم ـ أن آية النحل على إسقاء اللبن من بطون الأنعام، واللبن لا يخرج من جميع الأنعام بل يخرج من قسم من الإناث، وأما في آية (المؤمنون) فالكلام على منافع الأنعام من لبن وغيره، فقد قال بعد قوله: } نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا {: } وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ {, وهذه المنافع تعمّ جميع الأنعام ذكورها وإناثها، صغارها وكبارها, فجاء بضمير القلة ـ وهو ضمير الذكور ـ للأنعام التي يستخلص منها اللبن وهي أقل من عموم الأنعام، وجاء بضمير الكثرة ـ وهو ضمير الإناث ـ لعموم الأنعام, فلما كانت الأنعام في الآية الثانية أكثر جاء بالضمير الدالّ على الكثرة.
وهذا في اسم الإشارة أيضًا، فقد يؤتى به مذكّرًا للدلالة على القلة، قال تعالى: } إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً {[الإسراء36], وذلك لقلتهنّ، وقال: } تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْض ٍ{[البقرة253], وذلك لكثرتهم والله أعلم.
وقد لوحظ في الاستعمال القرآني أنه إذا أشار إلى (أنباء الغيب) بـ(تلك) فإن الضمير يعود عليها بالتأنيث، ولعلّ في ذلك إشارة إلى كثرتها، وإذا أشار إليها بـ(ذلك) فإن الضمير يعود عليها بالتذكير، ولعلّ في ذلك إشارة إلى قلتها.
فمن الأول قوله تعالى: } تِلْكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْك { [هود49]، ومن الثاني قوله تعالى: } ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيك { [آل عمران44، يوسف102].
ومن ذلك تذكير الفعل وتأنيثه، فإن تذكير الفعل يدلّ على القلة بخلاف تأنيثه، فمن تذكير الفعل قوله تعالى: } وَقَالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ { [يوسف30], فذكّر الفعل لقلة النسوة، ومنه قوله تعالى: } فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُم { [التوبة5], ولم يقل (انسلخت) لقلتهن، ومن تأنيثه قوله تعالى: } قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا {[الحجرات14], فأنّث الفعل للدلالة على كثرتهم.
ومن ذلك قوله تعالى: } الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلاَّ نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىَ يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ قُلْ قَدْ جَاءكُمْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ { [آل عمران183], فقال: } قَدْ جَاءكُمْ رُسُلٌ { بتذكير الفعل، وقال: } وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ { [الأعراف43],‏ فأنّث الفعل.
والفرق واضح بين الأمرين، فإن الأولى خطاب لبني إسرائيل فقال لهم: }قَدْ جَاءكُمْ رُسُلٌ {, والثانية في رسل الله جميعًا، لأن الكلام على لسان أهل الجنة في الآخرة، فالرسل في الآية الثانية أكثر عددًا ممّا في الآية الأولى فأنّث الفعل للكثرة وذكّره للقلة. وقال أيضًا: } هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاء فَيَشْفَعُواْ لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ { [الأعراف53], وهذه الآية نظيرة الآية السابقة, فإن الكلام في الآخرة أيضًا, فأنّث الرسل للدلالة على الكثرة والله أعلم.
ومن ذلك قوله تعالى: } فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ { [آل عمران184], وقوله: } وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ { [فاطر4]. فإن سبب تذكير الفعل (كذّب) في آية آل عمران وتأنيثه في آية فاطر أن الفعل في آية آل عمران يدل على القلة بخلاف الفعل في آية فاطر، أي أن الرسل الذين كُذّبوا في آية آل عمران أقل من الرسل الذين كذّبوا في آية فاطر، وبيان ذلك أن الرسل الذين كُذّبوا في آية آل عمران قد خصّصوا بصفةٍ وهي قوله تعالى: } جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ { بخلاف آية فاطر فإنهم لم يخصّصوا بشيءٍ، والمعروف أن ما خُصّص أقل ممّا لم يخصّص والله أعلم.
آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
قديم 16-09-2012, 11:40 AM   #2
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية سحابة صيف





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : سحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Arab Emirates
  الجنس: الجنس female
  الحالة :سحابة صيف غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك استاذ حسين على التوضيح
ونفع بك


لعمرك ما الدنيا بدارِ إقامةٍ ...إذا زالَ عن نفسِ البصيرِ غطاؤُها

آخر مواضيعي

0 مسألة مهمة بخصوص الحلف
0 طير
0 ببغاء
0 إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر
0 مقبل الريح

    رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 07:20 PM   #3
عضو برونزي





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : الخنساء has a spectacular aura aboutالخنساء has a spectacular aura about
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس female
  الحالة :الخنساء غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله بك استاذ


تحيـــــــــــــــــــاتي
آخر مواضيعي

0 مقطع من القصيده العمريه
0 سؤال؟؟؟؟؟
0 ماهو شرح وصف الامام علي للرسول عليه الصلاة والسلام هنا وبالتفصيل رجاءً
0 مالفرق بين كلمة .....
0 رسالة حب الى بغداد

    رد مع اقتباس
قديم 23-09-2012, 11:22 PM   #4
مشرف عام
 
الصورة الرمزية الهمام





 

معلومات إضافية
المزاج : اللهام
  المستوى : الهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond reputeالهمام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :الهمام غير متواجد حالياً

افتراضي

استاذ حسين

مهما بلغنا من المعرفة يلومنا التطلع اكثر
بهذا طرحك المبارك بينت لنا الكثير من درر البلاغة
بوركت وجزاك الله كل الخير
آخر مواضيعي

0 امام التصوف السيد الرفاعي رحمهُ الله
0 مراتب التقوى:
0 إحياء السنن النبوية
0 قصة امرأة تركية في الحرم المكي
0 مراكب تائهة...ومرافىء غائبة

    رد مع اقتباس
قديم 27-09-2012, 08:07 PM   #5
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل .
وتقبل خالص تحياتي


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 من ابداعات الشاعر كريم العراقي !!!
0 دارمي عتاب
0 لما اناخو قبيل الصبح عيسهم...
0 شعر في رثاء معن بن زائدة الشيباني
0 بس لا يتعذر موش انا

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:18 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا