الأنبار لن تنكسر بإذن الله

نرجو من الأعضاء والمشرفين حذف أي توقيع يحتوي على مقطع اغنية أو موسيقى
وكذلك صور النساء في التواقيع والصور الرمزية .. ولكم جزيل الشكر

مع سوريا حتى النصر

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات التأريخية ๑۩۞۩๑ > منتدى العشائر العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
عشائر تكـــريت عبر الزمن
مشاركات
9
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
1398
كاتب الموضوع
سباع تكريت
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2008, 07:14 PM   #1
عضو جديد





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : سباع تكريت will become famous soon enough
  الحالة :سباع تكريت غير متواجد حالياً

Post عشائر تكـــريت عبر الزمن

عشائر تكريت عبر التأريخ منذ نشأتها الاولى وعلى مدى عصور التأريخ التي مرت بها تبنت تكريت النظام الاجتماعي القبلي كأساس لتنظيم بنيتها السكانية. حيث ان من سمات هذا النظام انه يشكل الهيكل الاجتماعي الذي يتكون من اجزاء متصلة ومترابطة في حركتها وتعمل في نظام واحد وتحت قاعدة ثابتة. وهذا يلائم نمط الحياة العفوية لكل الذين حلوا فيها. كما وانه يركز على نظام العائلة المستقرة التي اقل وصف لها انها العائلة الكلاسيكية العشائرية التقليدية التي تربط اعضاؤها علاقات اجتماعية متماسكة. وان سبب تسميتها بالمستقرة لان كل افرادها يعتقدون بأيدلوجية اجتماعية وخلاقية ودينية واحدة. وهكذا وبناءا على ماتقدم. ولان بيئة تكريت الجغرافية تعد من اهم مناطق الجذب والتركز السكاني في وادي دجلة الخالد. فقد اندفعت صوبها العديد من الاصول البشرية لتعدها مستقرها النهائي. واننا في مقالنا هذا سوف نلقي نظرة سريعة موجزة على سلسلة العشائر والقبائل والاسر التي سكنتها عبر تطورها المدني والحضري عبر التأريخ . فلقد اشارت المراجع الاثارية الموثوقة الى حقيقة ان تكريت كانت احدى اماكن تركز واستقرار اقدم الاصول السامية التي عرفها تأريخ حضارة وادي الرافدين والذين يطلق عليهم من قبل اهل الاثار (العرب الجزريون) نسبة الى موطنهم الاول جزيرة العرب التي نزحوا منها جراء موجة الجفاف والتصحر التي عرفتها الجزيرة لأول مرة بعد ان كانت جزيرة خضراء حيث ان تكريت كانت من المواطن التي استوطنها رهط من هؤلاء النازحون ولقد حصل ذلك في اعقاب الطوفان الذي يتوافق حدوثه ومطلع الالف الثالث قبل الميلاد. ولقد اعقبهم في الاستيطان بتكريت مجموعتان بشريتان تنتميان الى الاصل الارامي الذي يعد احد الاصول السامية (العرب القدماء) فالمجموعة الاولى تسمى الجرامقة والتي اسست في تكريت نسيجا اجتماعيا عرف بأسم (ارام تكريت) والمجموعة الثانية تسمى قبيلة الاتوعا احدى اقوى القبائل الارامية التي جعلت من تكريت موئل تركزها الحضري والاجتماعي وعندما اصبحت تكريت تشكل الحد الفاصل للدولتين الاشورية والبابلية عدت موطنا مشتركا لرعايا اشور ورعايا بابليين وبهذا اضحت نقطة التقاء وتجانس وصهر لفرعيهما الجزريين ومظهرا ملموسا حيا لامتزاجهما كما وكان لها ادوار موثقة في عهدي هاتين الدولتين المتجاورتين اذ كان لها دورا بارزا ومشهودا ضمن العمليات الحربية الاشورية وخاصة عمليات القرن الثمن قبل الميلاد والتي قادها الملك سرجون الاشوري لتوسيع رقعة الدولة الاشورية حيث كان للعنصر التكرتي دور متميز لكونه يشكل القوة الخاصة التي تحمي وتحرس الملك المذكور وقبل هذا كان لها دورا مؤثرا وهاما ابان العمليات الحربية للبابليين لتوسيع رقعة الدولة وخاصة في هد الملك نبوخذنصر أي ابان السبي البابلي الذي انجزه حيث كان للعنصر التكريتي دورا في انجاح عملية تحرير فلسطين من خلال البحر اذ عهد اليهم مهمة صناعة الارماث المحملة بالجند من التي تتقدم الى مدن الساحل من جهة البحر وكذلك قيادتها . وفي عهود ماقبل الاسلام كانت تكريت الموطن الذي يضم اصول عربية متنوعة الارومة من تركة المهاجرين الجزريين ومن بقايا الاشوريين والبابليين أي الكلديين ومن تبعهم في القرون اللاحقة كبني اياد وبني تغلب والانمار والشهارجة وبنوبكر والغساسنة الازديين الذين حلوا فيها في العصور التي تلت سقوط الحضر مشكلين مجتمعا مدنيا متجانسا يسموا على الاصول والفصول المكونة له من شدة تماسكه اذاب الاصول المكونة له حتى باتت للناظر اليها اصلا واحدا جاعلا منها مجموعة اجتماعية متمدنة اقل وصف لها انها انموذج لدولة المدينة بكل المظاهر التي يعنيها هذا المفهوم الحضاري والحالة المتطورة للمجتمع العربي القائم في محيطها انذاك وعندما حلت بركة الاسلام في ربوع تكريت عام 16 هجري استقرت فيها بعض العوائل التي رافقت الجيش الاسلامي الفاتح لها استجابة لمتطلبات نشر الاسلام وتوطيد الاحوال التي يدعوا اليها الحال الجديد فكان استقرارها في تكريت عنصرا مضافا للمكون الاجتماعي القائم فيها عزز نسيجه بلون جميل ووهاج ولقد كان من هذه العوائل التي حلت في عهد التفح وبأعقابه مباشرة وايضا في العهد الاموي بنو الازد وبنو الابجر وبنو ربيعة وبنوهود وبنونوح الكوفيين واخرين وفي العصر العصر العباسي قطنت تكريت مجموعة من العوائل والاسر العربية التي حتمت استيطانها فيها ضرورات وحاجات انسانية كثيرة محورها مكانها القريب من عاصمة الخلافة العباسية ولقد كان من ابرزها واكثرها ذكرا في التأريخ بنوحمدان وبنو عقيل وبنوعبادة وبنوايوب وبنو الفقير وبنوكنانة وبنو التمار وبنو المفرج وبنو العريف وغيرهم. ولقد ساقت اليها المحن موجتين تدميريتين صفراوين هي الموجة المغولية والموجة التترية قوضت مدنيتها ودمرت وجودها الحضري ومزقت نسيجها الاجتماعي فأبادت من ابادت وشردت الى الانحاء من نجى منهم الامر الذي اسكت نبض الحياة البشرية فيها حينا من الزمن. وما ان ابتدأ في ربوعها العهد العثماني في عهد السلطان سليم خان ياوز الاول حتى عاودت لملمة اشلاءها من الانحاء ولعق جراح الدمار الذي عصف بنسيجها وبمدنيتها معاودة حقيقتها الحضرية ووجودها المدني ومستأنفة مسيرتها الانسانية بعد ان عاد اليها بعض من اهلها القدماء من ذوي الارومات التغلبية والايادية والازدية والعقيلية والحمدانية والايوبية وكذلك بعد ان حلت بها ارومات عربية جديدة من الجذرين العدناني والقحطاني تتقدمها اسر علوية النسب كان قد جاء بعضها برفقة السلطان سليم الاول وبعضها الاخر برفقة السلطان سليمان القانوني ابان حملات طردهما للصفويين من ارض العراق . ثم توالى استيطانها من العوائل التي باتت تتوافد الى ارض العراق ابان الفترات اللاحقة وخاصة من التي كانت ترافق جيوش العثمانيين خلال تكرر صولاتهم مع الصفويين الذين مافتئوا يغيرون على مدن العراق فمع حملة مراد الرابع جاءت جماعات وابان المواجهة العثمانية مع نادر شاه الايراني جاءت جماعات وفي عهد مدحت باشا وكأجراء اجتماعي اوجده سراتها لتنظيم وترتيب نسيج مجتمع مدنيتهم والسيطرة على ديمومة تجدده وشكله اقر فيها نظام اجتماعي ثلاثي الاذرع قوامه ثلاث حمائل متجانسة ومتواطنة متكافئة متحالفة هي البو ناصر والحديثيين والتكارتة القدماء حيث بات كل من يحل في تكريت منضويا تحت احدى هذه الاعمدة الثلاث المشكلة لتكريت عادها عنوانه الاجتماعي الجديد ولقبه الجديد الذي يغلف ويهضم لقبه القديم وعادهاخيمته الواقية ومرجعيته الاجتماعية العالية ولقد بقي هذا النظام عامل وفاعل في مدينة تكريت الى عهد قريب حيث ضم وحوى ارومات متنوعة منها العربية ومنها الكردية او التركمانية ومنها القحطانية او منها العدنانية ومنها العلوية ومنها غير العلوية كانت جميعا تحت رايات ثلاث يعلوها لواء المدينة الموحد وكانت جميعا تحت اطار حالة تآلفية قل نظيرها هي حالة تسموا على العنصريات الصغيرة وتأخذ بها نحو الحالة القومية المتمدنة والحالة الاوسع والاعم والاقوى والابهى لهذا نما في مجتمع تكريت في ماضيه القريب ونتيجة للاجراء التنظيمي المذكور نما الطابع القومي والحس الوطني بشكل قل له نظير مفجرا في ميدانها الشعور القومي والنفس الوطني.
المؤرخ والمحقق للانساب ابراهيم فاضل الناصري

uahzv j;JJJvdj ufv hg.lk

آخر مواضيعي

0 عشائر تكـــريت عبر الزمن
0 نسب الرئيس المهيب الركن صدام حسين(رحمه الله)

    رد مع اقتباس
إعلانات

قديم 11-06-2008, 08:13 PM   #2
الاصيل
مشرف منتدى البحوث العلمية الأسئلة والمحاضرات





 

معلومات إضافية
المزاج : افكر
  المستوى : عامر العامري is a name known to allعامر العامري is a name known to allعامر العامري is a name known to allعامر العامري is a name known to allعامر العامري is a name known to allعامر العامري is a name known to all
  علم الدولة: علم الدولة: Germany
  الجنس: الجنس male
  الحالة :عامر العامري غير متواجد حالياً

افتراضي

حي الله تكريت واهل تكريت وارجال تكريت الاشراف
حياك الله اخي العزيز


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

آخر مواضيعي

0 مرشحات ماده الكيمياء والفيزياء ثالث متوسط
0 اجوبه امتحان الانكليزي للصف الثالث متوسط 2012
0 مرشحات ماده الاحياء ثالث متوسط
0 شرح الزمره الرابع العلمي
0 عاجل دليل المدرس الرياضيات السادس الادبي

    رد مع اقتباس
قديم 12-06-2008, 02:26 AM   #3
عضو جديد





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : سباع تكريت will become famous soon enough
  الحالة :سباع تكريت غير متواجد حالياً

افتراضي

هلا بيك اخويه عامر وحي الله أصلك وشكرا لك على مرورك.....تحياتي ألك
آخر مواضيعي

0 عشائر تكـــريت عبر الزمن
0 نسب الرئيس المهيب الركن صدام حسين(رحمه الله)

    رد مع اقتباس
قديم 28-06-2008, 03:30 PM   #4
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية سحابة صيف





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : سحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Arab Emirates
  الجنس: الجنس female
  الحالة :سحابة صيف غير متواجد حالياً

افتراضي

ربي يحفظ اهل العراق كلهم
ومشكوووووووووووور على الموضوع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
آخر مواضيعي

0 الاعرابي والخياط
0 اختراع طاقية إخفاء تعمل ببطاريات كهربائية
0 كب كيك بكريمة الفراولة
0 خــــــــــرافة مـن أيــن جااءت هـــذه الكلمـــة
0 من طريف الإعراب:

    رد مع اقتباس
قديم 02-07-2008, 03:42 AM   #5
عضو بارز
 
الصورة الرمزية ملك الانبار





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ملك الانبار will become famous soon enough
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ملك الانبار غير متواجد حالياً

افتراضي

والله والنعم من اهل تكريت ابطال
آخر مواضيعي

0 قصيده طاكه للعراق العظيم

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تم اغلاق القضية    

برامج لايف


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:59 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا