هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات الإسلامية ๑۩۞۩๑ > منتدى الفتاوى الشرعية (سؤال وجواب)

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
ظـاهـرة منتشـره وواقعيـه لـدى شبـابنـاا !!!
مشاركات
15
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
6296
كاتب الموضوع
بنو الانبار
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 04-03-2015, 09:01 PM   #1
҉ديني عقيدتي҉
مشرفة منتدى شهر رمضان





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : بنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس female
  الحالة :بنو الانبار غير متواجد حالياً

ظـاهـرة منتشـره وواقعيـه لـدى شبـابنـاا !!!

حلاقة الشعر وقصات الموضة (القزع)
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه واله وسلم وبعد:
انتشر في هذه الأيام وهذا الزمان عادة قبيحة انكرها الأسلام وبغض فيها وهي حلاقة بعض الأس وترك بعضه ، أو تخفيف الجوانب مع ترك الكثافة في وسط الرأس ، وهذه الحلاقة المستوردة من الكفار تسمى في الاسلام (القزع) فما حكم مثل هذه القصات ؟؟؟؟؟
و نرى ونلاحظ بعض الأحبة وربما من أهل السنة أنه تأثر بقصات الشعر التي انتشرت في صفوف المسلمين ، فتراه يحلق شعر ولده الصغير من جوانبه ويترك وسطه ظاناً أن هذا من الجمال ، فيا أخي مثال تزيينك لطفلك بالقزع كالذي يتزين بحلق اللحية أو قص أطرافها.
======

الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله
ما هو القزع ؟ وما حكم ما يفعله بعض الشباب من حلاقة جوانب من الرأس وترك الوسط ؟.
الحمد لله
سئل الشيخ محمد بن إبراهيم عن ذلك فقال :
أما مَا يَخْتَصّ بِالشَعْرِ فقد كان هَدْيُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في شَعْرِ رَأْسِهِ ، تَرْكُه كلّه ، أو أَخْذَهُ كلّه ، ولم يَكُنْ يَحْلِقُ بعضه ويدع بعضه .
أما ما يفعله بعض المسلمين من حَلْقِ بعض الرأس وتَرْكِ بعضه ، فهذا هو القزع الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو أنواع :
1ء أن يحلق من رأسه مواضع ويترك مواضع .
2ء أن يحلق جوانبه ويترك وسطه .
3ء أن يحلق وسطه ويترك جوانبه .
4ء أن يحلق مُقَدِّمه ويترك مُؤَخِّره .
5ء أن يحلق مُؤَخّره ويترك مُقَدّمه .
6ء حلق بعض أحد الجوانب وترك البقية .
وهذه الأنواع يدل على تحريمها ما ثبت في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنه قال : " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " أن يُحْلَقَ رأس الصبي ويترك بعض شعره " وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ، رأى صبياً قد حُلِقَ بعض شعره وتُرِكَ بعضه ، فنهاهم عن ذلك ، وقال : " احلقوه كله أو اتركوه كله " ، وعن عمر رضي الله عنه مرفوعا " حلق القفا من غير حجامة مجوسية " وفي سنن أبي داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه رأى غلاماً له قرنان ، أو قصّتان ، فقال : احلقوا هذين أو قصوهما ، فإن هذا زياليهود ، وقال المروذي سألت أبا عبد الله ( يعني أحمد بن حنبل ) عن حلق القفا قال : " هو من فعل المجوس من تشبه بقوم فهو منهم "



======

سُئل الشيخ العثيمين رحمه الله:






ما حكم حلاقة القزع ، هل هو مكروه ؟




أجاب رحمه الله :
القزع : أن يحلق بعض رأسه ، ويترك بعضه الآخر .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (1/167) : " القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه ، وهو أنواع :

النوع الأول : أن يحلق غير مرتب ، فيحلق من الجانب الأيمن ، ومن الجانب الأيسر ، ومن الناصية ، ومن القفا [أي : يحلق أجزاء متفرقة من الرأس ويترك باقيه] .
النوع الثاني : أن يحلق وسطه ، ويترك جانبيه .
النوع الثالث : أن يحلق جوانبه ويترك وسطه .
النوع الرابع : أن يحلق الناصية فقط ويترك الباقي " انتهى .

وقد نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن القزع ؛ روى البخاري (5921) ، ومسلم (2120) عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ) قيل لنافع : ما القزع ؟ : قال : ( أن يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه ) .
وروى الإمام أحمد (5583) عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (رَأَى صَبِيًّا قَدْ حُلِقَ بَعْضُ شَعَرِهِ وَتُرِكَ بَعْضُهُ ، فَنَهَى عَنْ ذَلِكَ ، وَقَالَ : ( احْلِقُوا كُلَّهُ أَوْ اتْرُكُوا كُلَّهُ ) صححه الألباني في "سلسلة الأحاديث الصحيحة" (1123) .
والنهي في هذه الأحاديث الواردة عن القزع ، محمول على الكراهة لا التحريم .
قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/347) : " يُكْرَهُ الْقَزَعُ ، وَهُوَ حَلْقُ بَعْضِ الرَّأْسِ ؛ لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما فِي الصَّحِيحَيْنِ قَالَ : ( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ الْقَزَعِ ) " انتهى .

وقال صاحب "مطالب أولي النهى" رحمه الله : "وَكُرِهَ القَزَعٌ , وَهُوَ حَلْقُ بَعْضِ الرَّأْسِ وَتَرْكُ بَعْضٍ" انتهى .

فعلى هذا ، فالقزع مكروه ، إلا إذا فعله صاحبه على وجه التشبه بالكفار أو الفساق ، ففي هذه الحال يكون محرماً لا مكروهاً .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " والقزع مكروه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى غلاماً حلق بعض شعره وترك بعضه ، فنهاهم عن ذلك . وقال : (احلقوا كله أو اتركه كله) إلا إذا كان فيه تشبه بالكفار فهو محرم ، لأن التشبه بالكفار محرم ؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من تشبه بقوم فهو منهم ) " انتهى .
"الشرح الممتع" (1/167) .


وقال رحمه الله

السؤال: ما حكم القزع؟
الإجابة: القزع هو حلق بعض الرأس وترك بعضه، وهو أنواع:
النوع الأول: أن يحلق بعضه غير مرتب، فيحلق مثلاً من الجانب الأيمن ومن الناصية ومن الجانب الأيسر.
النوع الثاني: أن يحلق وسطه ويدع جانبيه.
النوع الثالث: أن يحلق جوانبه ويدع وسطه، قال ابن القيم - رحمه الله - كما يفعله السفل.
النوع الرابع: أن يحلق الناصية فقط ويدع الباقي.

والقزع كله مكروه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأي صبيّاً حلق بعض رأسه فأمر النبي صلى الله عليه وسلم، أن يحلق كله أو يترك كله، لكن إذا كان قزعاً مشبهاً للكفار فإنه يكون محرماً، لأن التشبه بالكفار محرم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم".

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الحادي عشر - باب السواك وآداب الفطرة.

=====
الشيخ الفوزان رحمه الله
ما حكم القزع ؟ وما هي صوره ؟ وهل يدخل القزع في التشبه بالكفار فيلحق بالوعيد المترتب على التشبه بالكفار ؟ .

الجواب :

القزع: بفتح القاف والزاي من قَزَعِ السحاب، أي: قِطعُه، وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه. والدليل على
كراهته: ما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القَزَع». قيل لنافع: ما القَزَع؟ قال: يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعضه أخرجه البخاري (5921)، ومسلم (2120).
ويدخل في معنى القزع عدة صور :
1- حلق الرأس غير مرتب، بأن يحلق من مواضع، وهذا لا ريب في كراهته. وهو مشوه أيضاً.
2- أن يحلق وسطه ويترك جوانبه.
3- أن يحلق جوانبه ويترك وسطه.
أن يحلق الناصية فقط ويترك القفا . انظر: "تحفة المودود بأحكام المولود " ص(59).
ويكره حلق القفا منفرداً عن الرأس إذا لم يحتج له لحجامة أو غيرها. قال المروزي: "سألت أبا عبد الله عن حلق القفا، فقال: هو من فعل المجوس، ومن تشبه بقوم فهو منهم" . المغني" (1/125).
وحكم القَزَع: مكروه، إلا إذا كان على وجه التشبه بالكفار فهو محرّم، لقوله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ» . أخرجه أبو داود (4031)، وأحمد (2/50)، وقد صححه جملة من العلماء. قال العراقي في "تخريج الإحياء"(2/63): "هذا إسناد جيد". وقال الحافظ في "فتح الباري" (1/222): "سنده حسن".

الشيخ \ عبد الله بن صالح الفوزان
======
ابن القيم رحمه الله
حكم القزع وأنواعه
قال الإمام ابن قيم الجوزية في أحكام أهل الذمة (ج 2 / ص 751) :
وأما حلق بعضه وترك بعضه فهو مراتب :
أشدها أن يحلق وسطه ويترك جوانبه كما تفعل شمامسة النصارى
ويليه أن يحلق جوانبه ويدع وسطه كما يفعل كثير من السفلة وأسقاط الناس
ويليه أن يحلق مقدم رأسه ويترك مؤخره
وهذه الصور الثلاث داخلة في القزع الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضها أقبح من بعض اهـ
قال أبو عيسى _ وفقه الله _ : أعجبني قول الإمام ابن قيم الجوزية قوله : كما يفعله كثير من السفلة وأسقاط الناس
وأقول : وكذلك يفعلون في عصرنا وزادوا عليه التشبه فيه باليهود والنصارى _ نسأل الله السلامة والعافية _
وقوله : شمامسة النصارى قال في المحكم والمحيط الأعظم - (ج 8 / ص 7)
والشَّمَّاسُ من رُءُوس النَّصارَى يَحْلِقُ وَسْطَ رأسِه ويَلْزمُ البِيعةَ وليس بعَرَبِيٍّ صحيحٍ والجمعُ شَمامِسةٌ اهـ المراد
ونهي النبي صلى الله عليه ولم عن القزع جاء في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهم

المصدر

http://aloloom.net/vb/showthread.php?t=20800

مصدر آخر

http://islamqa.info/ar/106810

.
آخر مواضيعي

0 تعزيةة // الى الأختان زهرة السلام & وسدرة المنتهى
0 ظـاهـرة منتشـره وواقعيـه لـدى شبـابنـاا !!!
0 تـهنئه لـألـفية الـأبـداع والتميـز لـ مشـرفتنـا الـمتـالقه (ღ بـنت الـآنـبار ღ)
0 أأحـيانـآآ (ToT)
0 √لا حول ولا قوة الا بالله√


آخر تعديل بواسطة almaher ، 04-03-2015 الساعة 11:33 PM
    رد مع اقتباس
قديم 04-03-2015, 11:34 PM   #2
·._.·الاميرُ الرَاشد·._.·
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : اللهام
  المستوى : almaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond reputealmaher has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :almaher غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك بنو الانبار جهودك ما أفضلها
أسأل الله تعالى أن نكون دائما على ما يحبّ ربّنا ويرضا


آخر مواضيعي

0 الليمون الأسود المجفف "النومي بصرة" علاج لجميع الأمراض!
0 "إن في الجنة دارا يقال لها دار الفرح، لا يدخلها إلا من فرح يتامى المؤمنين"
0 إعرب ما يأتي ولو كان إعرابا مختصرا
0 فضائل شهر رمضان المبارك
0 كيفيّة استقبال شهر رمضان المبارك


آخر تعديل بواسطة almaher ، 06-03-2015 الساعة 12:39 PM
    رد مع اقتباس
قديم 05-03-2015, 12:08 AM   #3
مشرفة منتدى سير الأنبياء وآل البيت والصحابة والشعر العربي





 

معلومات إضافية
المزاج : افكر
  المستوى : اخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond reputeاخت الرجال has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Saudi Arabia
  الجنس: الجنس female
  الحالة :اخت الرجال غير متواجد حالياً

افتراضي

الحمد لله الذي فضلنا على خلقه بدعوة الاسلام ولاكن عتبي على الذي يقلد الغرب
بكل شي بلباسهم وحركاتهم التي حرمها الله تعالى على لسان نبينا الكريم
فهذا يابنو اخر الزمان الذي حدثنا عنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خير جزاء على التذكير من هذه الافه التي تبطش ببلاد المسلمين عاشت يمينك على النقل الطيب
آخر مواضيعي

0 ياأسفي عليك ي رمـزٍ قد توارى
0 بسم من اخرج الحي من الميت واخرج الميت من الحي ؟؟
0 اركان الوائليه ملف كامل عن هذه القبيله العريقه
0 الى جنات الخلد ياقاهر الصحراء مع الصديقين والشهداء؟؟
0 هذا عضيدك يسود الوجه ينخاك

    رد مع اقتباس
قديم 06-03-2015, 04:59 PM   #4
عضو مُشارك





 

معلومات إضافية
المزاج : حزين
  المستوى : وقار will become famous soon enoughوقار will become famous soon enough
  الحالة :وقار غير متواجد حالياً

افتراضي

جعلة الله في ميزان حسناتك
آخر مواضيعي

    رد مع اقتباس
قديم 06-03-2015, 08:52 PM   #5
҉ديني عقيدتي҉
مشرفة منتدى شهر رمضان





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : بنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond reputeبنو الانبار has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس female
  الحالة :بنو الانبار غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almah


5
071
بارك الله فيك بنو الانبار جهودك ما أفضلها
أسأل الله تعالى أن نكون دائما على ما يحبّ ربّنا ويرضا



الاستاذ الفاضل الراشد جزاك الله خيرآ ونفع بك لمساعدتي في نشر هذا الموضوع
جعلنا الله واياك والمسلمين ممن يستمعون الى القول فيتبعون أحسنه«
دمت برعاية خالقنـاا
آخر مواضيعي

0 تعزيةة // الى الأختان زهرة السلام & وسدرة المنتهى
0 ظـاهـرة منتشـره وواقعيـه لـدى شبـابنـاا !!!
0 تـهنئه لـألـفية الـأبـداع والتميـز لـ مشـرفتنـا الـمتـالقه (ღ بـنت الـآنـبار ღ)
0 أأحـيانـآآ (ToT)
0 √لا حول ولا قوة الا بالله√

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا