هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات التأريخية ๑۩۞۩๑ > منتدى العشائر العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
تقسيمات قبيلة شمر
مشاركات
2
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
460
كاتب الموضوع
ابو صدام
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 23-11-2019, 07:16 PM   #1
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي تقسيمات قبيلة شمر

#تقسيمات #قبيلة #شمر
_منقول من صفحة الشيخ النساب غازي النفاشي الشمري______
نزولآ عند رغبة بعض الأخوة الأعزاء نعيد نشر الموضوع مكتوبآ ، والذي كنا قد أذعناه بحلقة تلفزيونية سابقآ ...

من المعلوم أن مسمى شمر جاء نسبة إلى شمر بن عبد جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طي بن ادد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ؛
إلا أن هذا الأسم (شمر) لم يقتصر على أبناء شمر بن عبد جذيمة الطائي، وإنما عم كل سكان جبلي طي سواء كان من القبائل الطائية أو من غيرها حتى أطلق على جبلي طي أسم جبل شمر.
وقبيلة شمر تقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي : الأسلم ، وعبدة ، وسنجارة ، لكن ليس كل هؤلاء من ذرية شمر بن عبد جذيمة الطائي ..
- فشمر عبدة ليست من أبناء شمر بن عبد جذيمة بل ليست من القبائل الطائية أصلا وإنما هم من أسرة الضياغم رؤساء قبيلة عبيدة .. وكانت مساكنهم جنوب الحجاز حيث مساكن عبيدة التي تعد اليوم من فروع قبيلة قحطان .. فلذلك يعبر عن شمر عبدة بشمر القحطانية بينما بقية شمر تسمى شمر الطائية.
وقد انتقلت من الجنوب إلى حائل حيث تمكنوا من السيطرة على الجبل بمعونة القبائل الطائية وإزاحة السلطان بهيج الزبيدي الذي كان مسيطرا على تلك المنطقة وذلك في القرن الثامن الهجري .. ومن حينها صار لهم مكانة وتقدم بين القبائل الطائية وكان زعماء الجبل من البعير من الأسلم ، وهم آل بقار ولأن الزعماء من نسل شمر صارت تسمية شمر عامة على كل من نزل الجبل .. لكن سرعان ما ورث الضياغم حكم المنطقة فقامت إمارة العلي ثم تلتها امارة الرشيد حتى قيام الدولة السعودية ونهاية إمارة شمر.
وعبيدة بطن من جنب من مذحج ، ومذحج هو اخو طي ، لحقت بهم هذه التسمية من أمهم عبيدة بنت المهلهل اخو كليب بن ربيعة التغلبي ، فعبيدة هذه تزوجها معاوية بن الحارث الجنببي المذحجي فكان لها منه ولد انحدر منه نسب الضياغم.
أما بطون عبدة الرئيسية فقد اختلف فيها على ثلاثة أقوال:
القول الأول: أن عبدة ثلاثة فروع هي:
آل جعفر، وآل يحيا، والربيعية.

القول الثاني: أنها أربعة فروع هي:
آل جعفر، وآل يحيا، والربيعية، والدغيرات.

القول الثالث: أنها فرعان فقط:
آل يحيا، والربيعية،
أما الدغيرات فهم من آل يحيا،
وأما آل جعفر فهم من الربيعية.

- زوبع وسنجارة وفيهم رئاسة شمر في أسرة الجربا ومنهم الصديد رؤساء الصايح وهم أيضا ليسوا من أعقاب شمر بن عبد جذيمة وإنما هم من العشائر الطائية من أخوة شمر المذكور ، والمعروف أنهم من أعقاب محمد الحارث الذي كان شيخا بارزا من مشايخ طي في القرن الثامن الهجري .. حيث يذكرون أن وفاته كانت في حدود سنة 788هـــ وهو من قبيلة سنبس الطائية المعروفة والتي هي من أشهر واكبر قبائل طي .
وهم يقسمون إلى فرعين رئيسيين وكل فرع منها يقسم إلى عدة فروع ..

وهذه التقسيمات هي:

أولا: بني ياس، وهم: الخرصا –ومنهم الجربا - والصبحي (ومنهم الصديد والبريج ).

ثانيا: زوبع، وهم ست فروع:
1- الجتادة، أبناء حمد بن زوبع.
2- الثابت، أبناء ثابت بن محمد بن زوبع
3- الغفيلة، أبناء علي بن محمد بن زوبع.
4- الزامل، وهم أبناء زامل بن محمد بن زوبع .. وهم السويد والفداغة.
5- الزميل، وهم أبناء زميل بن محمد بن زوبع.
6- نابت بن محمد بن زوبع، لم يعقب وقيل أن النوابت من عقبه، والصحيح أن النوابت من الفداغة.

- شمر الأسلم وهولاء فقط هم أعقاب شمر بن عبد جذيمة الطائي، وهم فرعان:
1- الصلتة، ويلقبون بالعدوات، قيل أنهم من ذرية عدي بن حاتم فلذلك لقبوا بالعدوات، وقيل أن لهم جد أقرب أسمه عدي بن صعب من ذرية جراح بن جيش الجد الجامع للأسلم ..
وفروعهم هي:

1) الغرير ، وهم فرعان : الجراح، والمقبل.
2) الهيرار .
3) النفكان ، ومنهم البو نايل.
4) المعاضيد.
5) المناصير.

2- ضنا عيسى، وهم المنيع، والجذول وضنا زيد، وضنا وهب .. ومن ضنا وهب، عشائر: الوهب والجحيش والبعير .. ومن البعير الطريف رهط أبن بقار.
هذه هي تقسيمات كل شمر الحقيقية .


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 الاوبئة كل مئة عام!!!
0 عدالة الاسلام لا يعلوها كل قوانين الكون!!!
0 من هم خيارالناس ؟
0 جعفر العسكري
0 قصيدة الشاعر المصري( علي الجندي) رحمه الله

    رد مع اقتباس
قديم 23-11-2019, 07:16 PM   #2
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي

تحياتي للشيخ ابو فيصل


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 الاوبئة كل مئة عام!!!
0 عدالة الاسلام لا يعلوها كل قوانين الكون!!!
0 من هم خيارالناس ؟
0 جعفر العسكري
0 قصيدة الشاعر المصري( علي الجندي) رحمه الله

    رد مع اقتباس
قديم 28-11-2019, 09:53 PM   #3
مشرف منتدى الشعر
 
الصورة الرمزية الشاعر يوسف الذهاب





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : الشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to behold
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :الشاعر يوسف الذهاب غير متواجد حالياً

افتراضي




عشت ايو صدام

مغلومات قيمة


لمٰ آكنْ أنا ،،،،هذا بأختصار

إعذرني إنْ كُنتَ قادرًا

آخر مواضيعي

0 علمايه
0 حامل الهوى
0 وبات قلبي
0 كانتْ تقول
0 مالي اراك

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:40 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا