هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات التأريخية ๑۩۞۩๑ > منتدى العشائر العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
نظرة الاسلام للنسب والعشيرة
مشاركات
1
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
68
كاتب الموضوع
ابو صدام
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 20-02-2020, 09:31 AM   #1
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :ابو صدام غير متواجد حالياً

افتراضي نظرة الاسلام للنسب والعشيرة

نظرةالاسلام للنسب وللعشيرة
من كتابات الشيخ النساب خليل الدليمي
نظر الاسلام الى النسب والعشيرة من خلال الايات القرانية والاحاديث النبوية الاتية :
1. (وهو الذي خلق من الماء بشرا فجعله نسبا وصهرا وكان ربك قديرا) الاية 54 الفرقان
اي ان امر النسب لاخيار للمرء فيه فيخلق المرء وابوه فلان وجده فلان ونسبه من الفلانيين فلا خيار للمرء في نسبه
فالنسب هو تعريف ابوي تسلسلي قد يكون تاصيليا او توصيليا اما الحسب فهو ذكرك لماثر اباءك واجدادك او ماثرك انت فبعض الناس لهم حسب وليس لهم نسب والبعض لهم نسب وليس لهم حسب والبعض يكون حسيبا نسيبا
ولايوجد رجل على وجه الارض الا وله نسب متصل منه الى ادم عرفه من عرفه وجهله من جهله ...ولكن ليس بالضرورة ولا هو من المطالب الشرعية ان ننشغل في معرفة انسابنا البعيدة ، بل المطلوب الشرعي هو الالتزام بحديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم الذي يقول (تعلموا من انسابكم ما تصلون به ارحامكم ...
اي المطلوب تعلم ماهو ضروري لصلة الرحم اي بين الجد الخامس والسابع ففيها نعرف صلة الرحم ونبتعد عن الزيجات المحرمة وهذا هو فرض العين اما تعلم باقي الانساب فهو فرض الكفاية

2. (ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وحعل بينكم ومودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون) الاية 21 الروم
و التركيز هنا على من انفسكم ولتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة فالزواج الذي ليس فيه سكن ولا مودة ولا رحمة فليس من مقومات بناء الاسرة السليمة ومن ثم فان من مقومات العشيرة الناهظة كذلك المودة والرحمة والسكن
3. (يا ايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم..) الاية 13 الحجرات
اي ان هناك اداة تعريفية يتعارف بها الناس فيما بينهم هي الشعبوية (اي عراقي او سوري او اردني او مصري ...الخ ) ثم الاداة الثانية هي معرفة القبلية والعشائرية فهما ما يحتاجه الناس في تعاملهم الاجتماعي اليومي وبه تحفظ وتصان الحقوق والسلوكيات اليومية مع الاخذ بالضوابط الشرعية الاخرى فلكل حدث ضوابطه...
ولا تكونوا كما قال سيدنا عمر رضي الله (كنبط السواد اذا سئل احدهم ممن انت قال من البلد الفلاني تعلموا الانساب فو الله انه ليكون بين الرجل واخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينه من دخلة الرحم لردعه ذلك عن انتهاكه) .. اي لابد من معرفة الانتماء العشائري ليتم التعارف به والتواثق

4. (ادعوهم لاباءهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما اخطاتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما ) الاية 5 الاحزاب
اي لاتدعوا الناس باسماء امهاتهم ولا باسماء من تبناهم بل باسماء اباءهم
والقول ان الله جل في علاه يوم القيامة يدعوا الناس باسماء امهاتهم لا اصل له وهي دعوى باطلة وتخوين للحرائر (اذا صدكت العجوز) وهي دعوى لعدم التسمية بالتبني بل ان يتسمى الناس باباءهم الحقيقيين
ولكن يوجد اناس لايعرفون اباءهم فهؤلاء مرتبتهم الاخوة الدينية والايمانية والولاء ولا ينبغي تعيرهم بها (روح انت مقطم ) .. ولاينبعي التعمد في ذكر الاعمدة النسبية الخاطئة ...
وفي هذا الصدد يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم (من ادعى الى غير ابيه او انتمى الى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين لايقبل الله منه صرفا ولا عدلا ) و(كفر بالله ورسوله تبرؤ من نسب وان دق ... )
فالدعوى الاولى دعوى نسبية فلايجوز فيها الا ذكر من نعرفه من انسابنا الابوية ولا نتعمد فيه الكذب كدعوى السيدوية والشرافه الزائفة ..
اما الثاني فلايجوز التبرؤ من الولاء والتحالف العشائري فقيمه الولاء والتحالف بقيمة النسب فلايجوز التبرؤ منه لقول رسول الله صلى الله عليه واله وسلم (موالي القوم منهم ...)
5. اما العشائرية والقبلية فهي منظومة اجتماعية اقتضتها الضرورة الاجتماعية و الامنية والاقتصادية فهي للتناصر وللتكافل ولديمومة الحياة فهي حاجه اجتماعية تنظيمية (ولولا رهطك لرجمناك) او (اوي الى ركن شديد )
ومنها الدعوى الى الخير (وانذر عشيرتك الاقربين )الاية 214 الشعراء لانهم اقرب له وهم في دائرة مسؤوليته التقديريه .. فبها يسهل العيش والعشرة والمعاشرة ويمكن للمرء ان اضطر ان يستبدل حماية عشيرته بالولاء والتحالف ولكن لايستطيع استبدال ابوته النسبية..
انصر اخاك ظالما اومظلوما ولكن بالشرع وعدم التجاوز (خيركم المدافع عن عشيرته مالم ياثم )
(اكرم عشيرتك فانهم جناحك الذي به تطير واصلك الذي اليه تسيرويدك التي بها تصول ولا يستغني الرجل عن عشيرته فان كان ذا مال فانه يحتاج الى دفاعهم عنه بايديهم والسنتهم ومن يقبض يده عن عشيرته فانما يقبض يدا واحده وتقبض عنه ايد كثيرة ) وفي هذا ينبغي ان نكون مفاتيح للخير مغاليق للشر
6. واعلم اخي المبارك اننا ابناء انبياء ابونا الاول نبي وابونا الثاني نبي وابونا الثالث نبي فنحن خلفاء الله في ارضه للتعمير والعبادة فعلام الانحراف عن منهج الانبياء والصلحاء
(اربع في امتي من امر الجاهلية لايتركوهن الفخر في الاحساب والطعن في الانساب والاستسقاء والنائحة اذا لم تتب قبل موتها)
(خياركم في الجاهلية خياركم في الاسلام ان فقهوا )
(ليس منا من دعا الى عصبية او قاتل على عصبية او مات على عصبية)
وابن العشائر الطيبة يأنف ان يتعاطى دنايا وسفاسف الامور ولكن علينا ان نطور منظومتنا العشائرية لترتقي لتكون هي الحاضنة الاجتماعية والتربوية والاقتصادية والدعوية ولا نجعلها منظومة رجعية هابطة

وعلى معرفة الانساب تترتب :
أ‌. احكام الوراثة فيحجب بعض الورثة بعضا
ب‌. احكام الولاية فيمن يلي من
ت‌. احكام الوقف وخاصة ما يسمى بالوقف الذري
ث‌. احكام الدية وبها تعرف العصبات
ج‌. مسائل النفقة الشرعية وعلى من تجب
ح‌. احكام الخمس ومعرفة نسب الرسول الاكرم
خ‌. ممن لا تؤخذ الجزية
د‌. حفاظا على الانساب من الاختلاط وان ضاعت ضاعت الحقوق
ذ‌. منعا للطعن في الانساب
ر‌. النسب الشريف من خصال الانبياء (انه فيكم ذو نسب)
ز‌. الكفاءة في الزيجات لمن يعتبر الكفاءة شرطا

7. ليس من العصبية ان يحب الرجل قومه (امن العصبية ان يحب الرجل قومه قال لا، لكن من العصبية ان ينصرهم على الظلم وفي رواية يعينهم على ظلم )
(نحن بنو النضر بن كنانة لانقفوا امنا ولا ننتفي من ابينا)
8. وتلك القرى اهلكناهم لما ظلموا وجعلنا لمهلكهم موعدا 59الكهف
وماكان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون 227 هود
9. ولاننسى اننا نعيش في منظومة كونية تسير في فلك الخالق المبدع الذي خلق وابدع ولم يخلق هذا عبثا حاشاه (وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون) فلاننسى اننا مخلوقين لغاية اساسية الا وهي عبادة الواحد الاحد الفرد الصمد فلا ينبغي ان نبتعد او نبعد انفسنا وعشائرنا عن الدعوى الى الخيرية ( كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)
10. واخيرا (فاذا نفخ في الصور فلا انساب بينهم يومئذ ولا يتساءلون ) الاية 101 المؤمنون


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]

آخر مواضيعي

0 الى قناة العهد الفضائية والقائمين عليها المحترمين
0 اسماء طلاب الدورة17الكلية العسكرية العراقيه
0 أدلة تاريخيه تصل الى اكثر من قرنين تثبت نسب البوفهد الى الدليم
0 خطبة البتراء ، الاسباب والنتائج
0 اسماء الاشهر البابليه

    رد مع اقتباس
قديم 20-02-2020, 07:51 PM   #2
مشرف منتدى الشعر
 
الصورة الرمزية الشاعر يوسف الذهاب





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : الشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to beholdالشاعر يوسف الذهاب is a splendid one to behold
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :الشاعر يوسف الذهاب غير متواجد حالياً

افتراضي



بوركت ابو صدام على هذا المنقول


لمٰ آكنْ أنا ،،،،هذا بأختصار

إعذرني إنْ كُنتَ قادرًا

آخر مواضيعي

0 البقاء لله
0 من الرمل
0 مشرفون مجازون
0 من اقوال شريعتي
0 لوحة شعرية

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:40 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا