الأنبار لن تنكسر بإذن الله

نرجو من الأعضاء والمشرفين حذف أي توقيع يحتوي على مقطع اغنية أو موسيقى
وكذلك صور النساء في التواقيع والصور الرمزية .. ولكم جزيل الشكر

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات الطلابية والعلمية ๑۩۞۩๑ > منتدى اللغة العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
قراءة نقدية .. في رسالة الغفران للمعري
مشاركات
4
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
1299
كاتب الموضوع
سليل الأكرمين
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-10-2010, 08:38 PM   #1
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي قراءة نقدية .. في رسالة الغفران للمعري

كتب علي بن منصور المعروف بابن القارح
رسالة طويلة إلى أبي العلاء المعري يعبر فيها عن أحزانه وما لقيه في أسفاره من ادعياء الأدب، ولكن رسالة ابن القارح ـ وإن كانت روح الشكوى والتبرم واضحة فيها ، ـ كانت معرضًا واسعًا لموضوعات شتى من أهمها:

1 ـ أخبار كثير من الأدباء والشعراء، وخصوصًا الملاحدة والزنادقة منهم، ومن هؤلاء : أحمد بن يحيى الراوندي ، وصالح بن عبد القدوس.، والحلاج ، وبشار بن برد.
2 ـ أخباره الشخصية ، وما مر به في بعض مراحل حياته، وما حصله من علوم الأدب، واللغة والشريعة .
3 ـ نقده بعض الشعراء وتسجيل مآخذه عليهم ، فهو على سبيل التمثيل لا يعجبه المتنبي في تصغيره كلمة (أهل) في قوله: أذم إلى هذا الزمان أهيله.
"فلا يستحق زمان ساعده بلقاء سيف الدولة أن يطلق على أهله الذم .
ولكنه يبدي تعاطفه مع ابن الرومي، ويدعو الله "أن يقبل توبته مما اعتقده في مرض موته من ذبح نفسه .
4 ـ مدحه وثناؤه على أبي العلاء بصورة فيها إسراف ومغالاة .
ورسالة ابن القارح ـ كما هو واضح ـ رسالة أدبية نقدية متكاملة أثارت كثيرًا من المسائل حسم ابن القارح أغلبها، ولم يسأل، أبا العلاء عن رأيه في كل مسألة على حدة، ولكنه سأله رأيه جملة في نهاية رسالته.
فكان ذلك هو الدافع وراء إنشاء أبي العلاء "رسالة الغفران".

**********
وأمام الرسالتين تبرز عدة حقائق تتلخص فيما يأتي:
(1) أن رسالة ابن القارح تمثل في ذاتها عملاً أدبيًا نقديًا، متكاملاً يمكن أن يقوم بذاته دون ضمائم أخرى، وهي تنم ـ إلى حد بعيد ـ عن صاحبها وثقافته الموسوعية، كما ترسم كثيرًا من التضاريس الأدبية والاجتماعية والمذهبية السائدة في القرنين الرابع والخامس.
وعلى العكس من ذلك ـ كما تقول "بنت الشاطئ" ـ لا يمكن فهم رسالة الغفران دون تدبر لرسالة ابن القارح: فهي مفتاح هذا الفهم إذ هي السبب القريب المباشر الذي دعا أبا العلاء إلى إملاء رسالته .
(2) أن رسالة الغفران قسمان مختلفان في طبيعتهما الفكرية والفنية:
القسم الأول: يمثل الجانب القصصي، أو الملحمي الخيالي الذي أطلق فيه أبو العلاء صاحبه ابن القارح في رحلة ميتافيزيقية علوية يلتقي فيها بشعراء في الجنة، وآخرين في النار، وشخصيات من البشر والجن والحيوانات. ويدير ابن القارح معها مناقشات لغوية، ونحوية، وأدبية طويلة مملة.
أما القسم الثاني: فيمثل الجانب العلمي منها، أو الرد المباشر على مسائل ابن القارح التي أثارها في رسالته.
(3) في هذا القسم الثاني التزم أبو العلاء منهجًا لم يشذ عنه ولا مرة واحدة، وهو أنه يتناول كل مسألة أثارها ابن القارح ويعلق عليها بما يبرز رأيه فيما ذهب إليه ابن القارح في كل مسألة على نحو أطول وأكثر استطرادًا أو غريبًا، حتى إننا لو عرضنا ما قاله ابن القارح مسألة مسألة، وكل مسألة مذيلة على حدة برأي أبي العلاء فيها لكنا أمام معالجة كاملة لكل مسألة، وكأن كل ذلك صدر عن كاتب واحد .
ونجتزئ بمثال واحد يبين عما قصدنا إليه! جاء في رسالة ابن القارح:
"قال الحسن بن رجاء الكاتب: جاءني أبو تمام إلى خراسان، فبلغني أنه لا يصلي، فوكلت به من لازمه أيامًا فلم يره صلى يومًا واحدًا، فعاقبته، فقال: يا مولاي، قطعتُ إلى حضرتك من بغداد، فاحتملت المشقة، وبعد الشقة، ولم أره يثقل علي، فلو كنت أعلم أن الصلاة تنفعني، وتركها يضرني ما تركتها . فأردت قتله فخشيت أن يحمل على غير هذا".
وجاء في القسم الثاني من رسالة الغفران في رد أبي العلاء أو تعليقه على هذه المسألة([10]):
"وأما أبو تمام، فما أمسك من الدين بزمام، والحكاية عن ابن رجاء مشهورة، والمهجة بعيبها مبهورة، فإن قذف في النار حبيب، فما تغنى المِدَح ولا التشبيب... إلخ.
(4) وآخر هذه الحقائق عن رسالة الغفران أنها ما عرفت، واشتهرت على المستويين العربي والعالمي إلا بجزئها الأول الذي يمثل في نظر كثير من النقاد والباحثين العرب، والأجانب ملحمة كاملة كان لها تأثير واضح على "دانتي" في ملحمته "الكوميديا الإلهية .
**********
وبعد هذه التوطئة التي طالت ـ إلى حد ما ـ والتي أبانت في إيجاز عن طبيعة "رسالة الغفران" والدافع إلى كتابتها ـ نعرض لجانب مهم في دراسة رسالة الغفران وهو"جانب الأداء التعبيري، الذي لم يأخذ من الاهتمام ما أخذه" الجانب الملحمي من الدراسين.
ونعني بـ "الأداء التعبيري" ما تتسم به "لغة أبي العلاء" ألفاظًا وجملاً وحوارًا في رسالة الغفران وخصوصًا صدرها، أو جزءها الأول.
أول ما يشذ نظر الدارس أن رسالة الغفران ـ من أولها إلى آخرها ـ غاصة بالكلمات الغريبة والمهجورة، يصعب على القارئ المثقف فهمه إلا وبين يديه أحد المعاجم.
حتى مفتتح الرسالة جاء مغلقًا.

وسمة أخرى من سمات الأداء التعبيري عند المعري، وهي غلبة السجع على أسلوب الرسالة، وكثير منه متكلف غير مستساغ، مثل قوله مشيرًا إلى رسالة ابن القارح:
"... وقد وصلت الرسالة التي بحرها بالحكم مسجور، ومن قرأها مأجور، إذ كانت تأمر بتقبل الشرع، وتعيب من ترك أصلاً إلى فرع، وغرقت في أمواج بدعها الزاخرة، وعجبت من اتساق عقودها الفاخرة، ومثلها شفع ونفع، وقرب عند الله ورفع .
ويكثر في الرسالة من أنواع البديع الازدواج، والجناس الناقص، ويقل عن ذلك استخدامه للجناس التام، يعينه في ذلك معرفته الواسعة باللغة وغريبها كما ترى في قوله:
"... هيهات هذه أباريق، تحملها أباريق، كأنها في الحسن الأباريق، فالأولى هي الأباريق المعروفة، والثانية من قولهم: جارية إبريق، إذا كانت تبرق من حسنها، قال الشاعر:
وغيداء إبريق كأن رضابها **** جنى النحل ممزوجًا بصهباء تاجر
والثالثة من قولهم: سيف إبريق: مأخوذ من البريق.." .
***
ولعل هذا الغرام بالغريب وضروب الصنعة المتكلفة هو الذي دفع بعض الكتاب المحدثين إلى اعتبار رسالة الغفران في باب المقامات، كمقامات بديع الزمان الهمذاني ومقامات الحريري
ولكننا نرى ـ أنها وإن التقت مع المقامات في هاتين السمتين: غرابة الألفاظ والإغراق في المحسنات البديعة ـ تختلف عنها في وجوه كثيرة أهمها:
1 ـ إنها أكثر من المقامات تحررًا واسترسالاً، وأقل منها التزامات للبديع، ونجد ذلك بصفة خاصة في الحوار الذي يدور بين ابن القارح والشعراء، والأدباء، واللغويين في رسالة الغفران.
2 ـ أن شخصياتها الرئيسية شخصيات تاريخية واقعية ، أما الشخصيتان الرئيسيتان في المقامات: شخصية البطل، وشخصية الراوية، وكذلك الشخصيات الثانوية فمخترعة.
3 ـ أن موضوع "الغفران" موضوع غيبي: رحلة في العالم الآخر نعيمه وجحيمه. أما موضوعات المقامات وأحداثها فكلها تدور على الأرض في دنيا الناس.
4 ـ على أن هناك فارقًا "كميًّا" لا يخطئه النظر، وهو أن رسالة الغفران أكثر امتدادًا وتعقيدًا، وأطول نفسًا من المقامة، وإذا صح تشبيه المقامة بالأقصوصة أو القصة القصيرة، فإن "رسالة الغفران" أقرب إلى القصة الطويلة ذات الطابع الملحمي.
**********
والمعري يطلق صاحبه "ابن القارح" ليجري حوارًا ـ يستغرق أغلب رسالته ـ مع أصحاب الجنة، وأصحاب النار من الشعراء والأدباء، والرواة واللغويين، والجن، والحيوانات، وهو في مجموعه حوار لا يخدم البناء القصصي الدرامي، فكثير من المواقف والمناسبات التي تثيره وتجريه لم تخل من الافتعال، إنما يأتي الحوار ليخدم هدفًا أساسيًا لأبي العلاء، وهو إبراز قدرته الفائقة في علمه باللغة، والشعر، والتاريخ، وليكون نافذة يطل منها أبو العلاء بآرائه الدينية والفلسفية والنقدية.
فالتاريخ ينقل لنا أن أبا العلاء خرج صفر اليدين، منكوبًا منكوسًا من رحلته الأدبية إلى بغداد، حيث خسر المال، والكرامة والجهد ، ولازمته عقدة "الأدب الخاسر" وضيق رزق الأديب. لازمته هذه العقدة في محبسه في معرة النعمان.
***
وأخيرًا يشد نظرنا في الأداء التعبيري لرسالة الغفران مقدرة لغوية أخرى، وهي الجمل الاعتراضية الكثيرة المتنوعة، وهي تمثل في مجموعها دعاء لابن القارح، إذا أراد الكلام، أو جاء ذكره على سبيل الرواية، ومن أمثلتها:
1 ـ وقد علم (ابن القارح) ـ أدام الله جمال البراعة بسلامته .
2 ـ ثم إنه ـ أدام الله تمكينه ـ يخطر له حديث ..
3 ـ وهو ـ أكمل الله زينة المحافل بحضوره ـ ليعرف الأقوال في هذا البيت.
***
هذا التنويع والتلوين في هذه الجمل الاعتراضية ـ وغيرها كثير ـ دليل آخر على القدرة اللغوية لأبي العلاء، كما أشرنا من قبل، فهو لم يكرر جملة منها إلا مرتين أو ثلاث مرات في الرسالة كلها.
ومن ناحية أخرى يراعي أبو العلاء طبيعة الموقف بالنسبة لكل جملة من الجمل السابقة، أي يراعي مقتضى الحال، حتى يكون ثمة انسجام فني بين "الجمل الاعتراضية الدعائية والمقام الذي ينفسح للقول أو الرؤية أو غير ذلك:
فابن القارح مثلاً يتمنى أن يرى سحابًا كالسحاب الذي وصفه عبيد بن الأبرص في شعره، فينشيء الله ـ تعالى آلاؤه ـ سحابة كأحسن ما يكون من السحب . من نظر إليها شهد أنه لم ير قط شيئًا أحسن منها محلاة بالبرق في وسطها ، وأطرافها تمطر بماء ورد الجنة من طل وطش، وتنشر حصى الكافور كأنه صغار البرد .
فنحن أمام مشهد بصري منظور يتدفق بالجمال ، ويشد النظر، لذا يصدره أبو العلاء بجملة اعتراضية تناسبه: "ويعرض له ـ أدام الله الجمال ببقائه ـ الشوق إلى نظر سحاب .".
وسياق آخر يؤيد ما ذهبنا إليه بشأن هذه السمة: يقول الأخطل التغلبي: إني جررت الذراع، ولقيت الدراع، وهجرت الآبدة، ورجوت أن تدعى النفس العابدة، ولكن أبت الأقضية".
فالصورة هنا صورة رجل آثم يعتد بنفسه، ويتهم القضاء، والقدر بإفساده، وهو منطق فاسد، يناقض ما عليه ابن القارح من تقوى وصلاح، وحكمة لذا كان الدعاء بالموت على مبغضه هو أنسب الدعاء: "فيقول ـ أحل الله الهلكة بمبغضه ـ أخطأت في الامر مرتين .
وقيمة هذه السمة تظهر إذ ما حاولنا تبديل موقع الجملتين الاعتراضيتين بحيث تأخذ كل منهما موقع الاخرى في المثالين السابقين، إذن لاختل البناء، واهتز النسق، وظهر التنافـر واضحًا بين الجملة الاعتراضية وبقية السياق.
**********
الإغراق في الغريب والمحسنات البديعية، وخصوصًا السجع، وغلبة الحوار الفكري على القسم الملحمي من الرسالة، واستخدام الجملة الاعتراضية ببراعة ومقدرة.
هذه هي أهم ملامح الأداء التعبيري في رسالة الغفران .
منقول

rvhxm kr]dm >> td vshgm hgytvhk ggluvd

آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
إعلانات

قديم 16-10-2010, 11:52 AM   #2
عضو مُشارك
 
الصورة الرمزية ماريا






 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ماريا will become famous soon enough
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس female
  الحالة :ماريا غير متواجد حالياً

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ولولا الهوى ما ذل في الارض عاشق ولكن عزيز العاشقين ذليل

آخر مواضيعي

0 مو طبيعي
0 مكياج رووووووووووووووووووووعه
0 ماهو اصل كلمه عرب ؟؟
0 كلمات عربيه من اصل اجنبي
0 نبذه من حياه شاعر الرسول (حسان بن ثابت)

    رد مع اقتباس
قديم 16-10-2010, 05:25 PM   #3
سمـــــ المشااعر ـــو
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية نداء القلب





 

معلومات إضافية
المزاج : قلق
  المستوى : نداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant futureنداء القلب has a brilliant future
  علم الدولة: علم الدولة: Saudi Arabia
  الجنس: الجنس female
  الحالة :نداء القلب غير متواجد حالياً

افتراضي

جهود مباركة وموفقة إن شاء الله أستاذ حسين ...


يعطيك العافية يــــــــــارب .. وبارك الله فيك ...
آخر مواضيعي

0 الجو مغري .. و الهواء ينعش الروح ,,والغيم في كبد السماء صار لوحہ ♪
0 O?°'¨ (في مدرستنا سارق أحلام ) ¨'°?o
0 الجسم والجسد
0 > .•:*¨`*:•. ][ الامارات تبني فندقا على القمر][.•:*¨`*:•. >
0 O?°'¨ (يوم آخر في مدرستي ~ حياكم ~~ ) ¨'°?o

    رد مع اقتباس
قديم 16-10-2010, 09:57 PM   #4
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريا مشاهدة المشاركة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شكراً لمرورك وتحية لك
آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
قديم 16-10-2010, 10:00 PM   #5
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نداء القلب مشاهدة المشاركة
جهود مباركة وموفقة إن شاء الله أستاذ حسين ...




يعطيك العافية يــــــــــارب .. وبارك الله فيك ...
الله يعافيكِ اختي نداء جزيت خيراً ووفقكِ الله
تحية لك وشكراً لمرورك الطيب
آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تم اغلاق القضية    

برامج لايف


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:53 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا