الأنبار لن تنكسر بإذن الله

نرجو من الأعضاء والمشرفين حذف أي توقيع يحتوي على مقطع اغنية أو موسيقى
وكذلك صور النساء في التواقيع والصور الرمزية .. ولكم جزيل الشكر

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات الطلابية والعلمية ๑۩۞۩๑ > منتدى اللغة العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
مساعد الطالب في الأدب والنصوص الجزء الأول للصف السادس العلمي والأدبي
مشاركات
25
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
16540
كاتب الموضوع
سليل الأكرمين
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-03-2010, 09:19 PM   #1
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي مساعد الطالب في الأدب والنصوص الجزء الأول للصف السادس العلمي والأدبي




  1. الجزء الأول





    للصف


    السادس العلمي والأدبي


    الأدب والنصوص


    مكتبة البركة ـ القائم ـ الشارع العامّ













  2. في
  3. حسب المنهج الجديد 2010

  4. الأستاذ : حسين

  5. مدرِّس المادة

  6. 1



    الأدبُ وتطوُّرُهُ








  7. 1ـ كيفَ توجزُ لنا معنى الأدب ؟
  8. 2ـ بمَ تتمثَّل قيمة الأدب الحضارية ؟
  9. 3ـ لا يمكن التعبير بكلمات أو جمل عن الأدب ، علِّل ذلك .
  10. 4ـ ما الذي يحدثه الأدب في نفس ( قائله و سامعه أو قارئه ) ؟
  11. 5ـ ما قسما الأدب الرئيسان ؟ وما أنواع كلٍّ منهما ؟
  12. 6ـ يعدُّ الشعر الفرع الأكبر في أدبنا العربي ، علِّل ذلك .
  13. 7ـ (( يتناسب أسلوب الشاعر وحالته النفسية )) وضِّح ذلك .
  14. 8 ـ ماذا نعني بالأدب الإنشائي أو الإبداعي ؟وما علاقته بالفنون الأخرى؟
  15. 9ـ ما أهم سمات الأدب الإنشائي ( الإبداعي ) ؟
  16. 10 ـ ما الحاجات الإنسانية التي يلبيها الأدب ؟
  17. 11 ـ بمَ تعلِّلُ وجود الأدب في المشرق والمغرب وعلى مرِّ العصور ؟
  18. 12ـ هناك نوع آخر من الأدب لا يتعلق بما يكتبه الشاعر أو الكاتب من
  19. نصوص إبداعية ، فما يسمَّى ؟ وبمَ يتعلق ؟
  20. 13ـ للأدب طبيعة إنسانية ، وضِّح ذلك .
  21. 14ـ ما وصل إلينا من شعر الجاهلية كان قد بلغ حدّ الكمال ، علِّل ذلك .
  22. 15ـ ما أهم ما يشكِّل بناء القصيدة ؟ وماذا نقصدُ بفكرة القصيدة ؟
  23. 16ـ ما الشكل الذي تقدَّمُ فيه القصيدة ؟
  24. 17ـ متى بدأ تدوين الأدب ؟ وكيف قسَّم الباحثون تأريخ الأدب العربي ؟
  25. 18ـ ما العصور الأدبية عند العرب ؟ وبمَ يحدَّد زمن كل عصرٍ منها ؟
  26. 19ـ يعدُّ عصر التدوين العصر الذهبي في أدبنا العربي ، علِّل ذلك .
  27. 20ـ ما حال الأدب في عصر التدوين ؟ وفيمَ تمثَّل أثر ذلك ؟
  28. 21ـ متى بدأ العصر الحديث؟ وما التطور المهم الذي رافقه ؟ ومن هم رواده ؟
  29. 22ـ تأثر العصر الحديث بعوامل النهضة فيه وكذلك تأثر بها الأدب فكيف ترى ذلك مع
  30. الشاهد ؟
  31. 2


    محاولاتُ التجديد في الشعرِ العربي الحديث


  32. 1ـ وضِّح مساعد الطالب الأدب والنصوص الجزء(ظلَّ الشعر العربي قبل عصر النهضة يدورُ في حلقة ضيقة)).
  33. 2ـ ما موضوعات الشعر قبل عصر النهضة ؟ وما سماته ؟
  34. 3ـ لقد أصيب الشعر بالجمود الفني ، علِّل ذلك .
  35. 4ـ لقد قصر الشعر عن ان يمثِّل حاجات الناس في عصر ما قبل النهضة ،
  36. ما دلالة هذه المقولة ؟ وعمَّ قصر تعبيره ؟
  37. 5ـ ما أهم ظواهر الجمود في شعر عصر ما قبل النهضة ؟
  38. 6ـ وضِّح : ((حلَّ العصر الحديث ، فبدأ لعوامل النهضة تأثير في الشعر)) .
  39. مدرسةُ الإحياءِ ( المحافظون )








    3




  40. 1ـ ما المراد بالمدرسة ( تأسيس واتباع وشيوع ) ؟
  41. 2ـ ماذا توحي إليك لفظة ( الإحياء ) في الشعر كما وردت في منهجك ؟
  42. 3ـ ماذا حاول شعراء هذه المدرسة أوما أبرز الجوانب الأدبية التي حاولوا إعادتها ؟
  43. 4ـ وضِّح : ((سار قسم من الشعراء على خطى البارودي والحبوبي والجواهري)) .
  44. 5 ـ لمن مهَّدت مدرسة الإحياء ؟
  45. 6ـ ما الذي اتخذته مدرسة الإحياء من شعرنا العربيّ القديم ؟
  46. 7ـ بمَ التزم شعراء مدرسة المحافظين ؟ وعمَّ عبّروا ؟
  47. 8ـ ما الذي طوّره الشعراء المحافظون ولماذا ؟
  48. 9ـ ما الذي آمن به الشعراء المحافظون ؟ وفيمَ كانت رغبتهم ؟
  49. 10ـ علّل تسميتهم بالمحافظين .
  50. 11ـ علّل : (( مدرسة المحافظين سميت أيضاً مدرسة الشعر الاجتماعي )) .
  51. 12ـ من أهمُّ من مثَّل هذه المدرسة في مصر و العراق ؟
  52. 4




    الشاعر محمود سامي البارودي



    1838م ـ 1904م




  53. 1ـ من البارودي ؟ ومتى ولد ؟ 2ـ بمَ تعلِّل طموحه واعتزازه بنفسه ؟
  54. 3ـ كيف ثقَّف البارودي نفسه ؟ 4ـ بمن أعجب الشاعر ؟ وماذا ألَّفَ ؟
  55. 5ـ للشاعر قصيدة في منهجك ما عنوانها ؟ ومتى كتبها ؟
  56. 6ـ ما الذي تجده في قصيدته من أفكار ؟
  57. 7ـ ما مدى معاناة البارودي ؟ وكيف تصور لنا إحساسه وهاجسه ؟
  58. قصيدة البارودي (( أبى الدهرُ )) للحفظ 8 أبيات






  59. س1/ 1ـ ما المدلول اللغوي للكلمات : الدياجي ـ الجور ـ سيمَ الأذى ـ شبَّ وقده ـ يؤدُّهُ
  60. 2ـ ما الذي تجده من أفكار في قصيدة البارودي ؟ 3ـ ماذا يعدُّ النقاد قصيدة البارودي ؟
  61. 4ـ بمَ تعلّل خلود قصيدة البارودي ؟ 5ـ في قصيدة البارودي شاعرية وفن ، علل ذلك .
  62. س2/ قال البارودي يرثي زوجته : لو كان هذا الدهر يقبل فدية بالنفس عنك لكنت أول فادي
  63. نجد الشاعر يستعمل المجاز العقلي في بيته هذا فأين تجده يستعمل ذلك في قصيدته ؟
  64. ومن الشاعر الذي يشاطره في ذلك مع الشاهد .
  65. س3/1ـ للشاعر البارودي قصيدة ينتقد فيها الوضع السياسي ويمجّد فيها وطنه أيِّد ذلك ببيتين حفظتهما
  66. مضبوطين بالشكل . ( البيت الأول والثاني )
  67. 2ـ استشهد للبارودي بستة أبيات في الحثّ على دفع الظلم والجور . ( من البيت الثالث إلى ..الثامن )
  68. 3ـ أشر إلى ثلاثة أبيات يفخر بها بنفسه لترفعه عن المنافع الشخصية .(من البيت التاسع إلى ..الأخير)
  69. 5


    س4/ أيّ أبياتِ البارودي يلتقي مع هذه الأبيات ؟
  70. أ ـ دهر علا قدر الوضيع به وهوى الشريف يحطُّهُ شرفُهُ ( 1 )
  71. ب ـ ذاك أنّي لا تقبل الضيمَ نفسي ولو أنّي افترشت شوك القتادِ ( 11 )
  72. ج ـ تلذُّ له الشكوى وإن لم يفد بها صلاحاً كما يلتذُّ بالحكِّ أجربُ ( 7 )
  73. د ـ فإنَّ القنا فيها لديَّ فسيحةٌ وفي السيفِ عن دارِ المذلة مهربُ ( 8 )
  74. هـ ـ كثير حياة المرء مثل قليلها يزول وباقي عيشه مثل ذاهبُ ( 4 )
  75. س5 / اكتب للبارودي بيتين من قصيدته يطرح فيهما تساؤلاً .( 2 ـ 6 )
  76. س6/ استشهد شعراً للأفكار الآتية ممّا حفظته من شعر في منهجك للبارودي :
  77. 1ـ البارودي خبر الزمان والدهر بالنسبة له خؤون يسود فيه الوضيع ويحقق آماله الوغد . (1)
  78. أو (( الشكوى من الدهر )) أو (( المجاز العقلي )) . ( 1 )
  79. 2ـ يتساءل البارودي عن الاستمرار في العيش تحت وطأة الظلم . (2)
  80. أو يتطلع البارودي إلى الخلاص من ليل المحنة فإلى متى السير في دياجير المصائب . (2)
  81. 3ـ على المرء أن يتحرك لردِّ الظلم . (( الحث على رفع الظلم )) . (3 )
  82. 4 ـ يرى البارودي أنَّ القبول بحياة الذل طلباً للحياة أشدّ ضرراً من الموت . ( 4)
  83. أو على المرء ألاَّ يعيش خائفاً يرى الظالم مرفوعاً حمده عند البارودي . (4 ،5)
  84. 5ـ ما هو أقتل داءٍ في رأي البارودي ؟ أو (( النفاق الاجتماعي )) . ( 5 )
  85. 6ـ على المرء ألَّا يعيش خاملاً فرحاً في دنياه بيومه لأنه فات وانقضى . (6 )
  86. 7ـ تشبيه الخانعين بمرضى الجرب في قصيدة البارودي . ( 7 )
  87. 8ـ من العار أن يتعود الإنسان الضيم والقهر ويرضى بهما . ( 8 )
  88. 9ـ المواطن الأبيّ يستقي مجد الآباء والأجداد والتضحية والتعاون وطلب الخلود . ( 9 )
  89. 10 ـ عن ماذا كان البارودي يصدّ ترفعاً ؟ وماذا أبت نفسه الأبية أن تحمل . (10 ، 11 )
  90. 11ـ (( الفخر بالترفع عن المطامع وإباء الضيم )) عند البارودي . ( 11)
  91. الشَّاعر محمَّد سعيد الحبوبيّ


    1849م ـ1915م





    6




  92. 1ـ متى ولد الحبوبي وأين ؟ وبمَ اهتمَّ منذ صباه ؟ وماذا حفظ ؟ ومن أشرف على تعليمه ؟
  93. 2ـ ما المصادر التي استقى منها الحبوبي ثقافته المتنوعة ؟
  94. 3ـ بأيِّ نوعٍ شعريّ اشتهر الحبوبي ؟ وما مدى شهرته في هذا الفن ؟
  95. 4 ـ إلى أيةِ مدرسة شعرية ينتمي ؟ 5 ـ عمَّ انصرف الشاعر في سنِّ الكهولة (( الأربعين )) ؟
  96. 6ـ محمد سعيد الحبوبي من الشعراء الوطنيين المعروفين فهل كان له دور في مقاومة المحتل ؟ وضِّح ذلك .
  97. 7ـ ما الأغراض التي لم يطرقها الحبوبي في شعره ؟ ولماذا ؟
  98. موشحة غزلية للحبوبي للدرس




    8ـ بم اتسمت أغراض الشعر التي طرقها الحبوبي ؟ 9ـ ما أشهر مؤلفات الحبوبي ؟
  99. ما غرض موشحة الحبوبي ؟ وماذا تمثل بالنسبة للحقبة التي نظمت فيها ؟ وبمَ
  100. امتازت موشحاته عموماً ؟
  101. 2ـ هل تأثر الحبوبي في موشحاته بالموشحات الأندلسية ؟ وضِّح ذلك .
  102. 3ـ ما البشرى التي تلقاها الشاعر ؟ وكيف تفاعل معها في هذه الموشحة ؟
  103. 4ـ صف حالة الشاعر النفسية وهو يستمتع بلقاء الحبيبة .
  104. قال الحبوبيّ : أعربت لي بك ألحان الغنا ألسنُ البشرى بنيل الأرب
  105. ماذا تسميّ هذا اللون من الشعر ؟ وعلامَ يدلُّك تنوّع القوافي فيه ؟
  106. 6ـ ما المدلول اللغوي للكلمات :
  107. أعربت ـ الأرب ـ الضرع ـ المنح ـ لم يبرح ـ دانٍ ـ فاح ـ العَرْف ـ الحِقَبِ ـ النهج ـ المِهْيَع ـ الممرع .
  108. قصيدة الحبوبي في حب العراق والحنين لأرضه ـ للحفظ ـ




    7


  109. 1ـ ما المدلول اللغوي للكلمات الآتية : ساهداً ـ تعلَّةً ـ راقٍ ـ البُراق .
  110. 2ـ جد إجابة مقنعةً لما يأتي : ( على الرغم ممّا عرف به الحبوبي من التقوى والورع فإننا نراه ينظم في الغزل ويصف في قصيدته حال المحب وأنه في مكان ومحبوبه بعيد في مكان آخر ) .
  111. 3ـ فيمَ كانت قصيدة الحبوبي ؟ وما غرضها ؟ وبمَ قدَّم لها ؟ وعلى أية طريقة سار الحبوبي في هذا النظم ؟
  112. 4ـ هل يمنع تباعد البشر عن بعضهم أن يكونوا محبين ؟
  113. 5 ـ صف حال الشاعر في هذه الأبيات وهو لا يستطيع الوصول إلى المحبوبة .
  114. 6ـ بم تمتاز الموشحة عن القصيدة ؟
  115. 7ـ استشهد شعراً للأفكار الآتية ممّا حفظته من شعر في منهجك للحبوبي :
  116. # الحبوبي يصف حال المحب وأنه في مكان ومحبوبه بعيد عنه في مكان آخر . ( 1 )
  117. # الحبوبي يصف حال المحب وأمله باللقاء بحبيبته وتمنيه لو زاره طيفها في لحظات
  118. السهاد والنوم ، بل ويرى ذلك تسلية ولقاءً بعد الفراق فيرضى به . ( 2 ـ 3 )
  119. # استعمال المجاز العقلي عند الحبوبي . ( 4 )
  120. # الحبوبي يصف محبوبته فيراها الشمس وأنى له ان يرتقي إليها وهي في ( 5 )
  121. كبد السماء ؟
  122. # يتمنى الحبوبي لو يشمّ ريح وصل من يحب ولو كلَّفه ذلك حياته وفرقة ( 6 )
  123. أصحابه ورفاقه .
  124. 8ـ اكتب للشاعر الحبوبي ثلاثة أبيات في (( التمني )) وبيتاً في (( التشبيه البليغ )) .
  125. 8




    الشاعر عبد المحسن الكاظمي



    1865م ـ 1935م




  126. 1ـ أين ولد الكاظمي ؟ وأين نشأ و درس ؟
  127. 2ـ وما الذي استهواه في مطلع شبابه ؟ ولماذا ؟
  128. 3ـ أين لجأ الشاعر ؟ وبمن اتصل ؟ 4 ـ امتلك الكاظمي ذاكرة قوية ، وضح ذلك .
  129. 5ـ لماذا لقب بـ (( شاعر البداهة والارتجال )) ؟ 6ـ بمَ اشتهر ؟ وإلامَ كان يدعو ؟
  130. 7ـ من جمع ديوانه ؟
  131. قصيدة ( رحلة مصر في الحنين إلى العراق ) للكاظمي




    للحفظ



  132. 1ـ ما المدلول اللغوي للكلمات: جوىً ـ وجيب ـ صادٍ ـ تلوب ـ العَلق ـ يصوب ـ بانَ الخليط
  133. 2ـ ما أهم ما تميزت به شخصية الشاعر عبد المحسن الكاظمي ؟
  134. 3ـ من المخاطب في قصيدته ( رحلة مصر ) ؟ ولماذا ؟
  135. 4ـ ماذا نجد في قصيدة الشاعر عبد المحسن الكاظمي ( رحلة مصر ) ؟
  136. 5ـ بم امتازت قصيدة الكاظمي ( رحلة مصر ) ؟ ولماذا ؟
  137. 6ـ لم تشغل الكاظمي حياته في مصر عن وطنه في العراق ، كيف تستدل على ذلك .
  138. 7ـ ما الشكل البنائي لقصيدة الكاظمي ؟ أو ما المنحى الذي نحاه الكاظمي في قصيدته ؟
  139. 8ـ قال الكاظمي مخاطباً ذاته : تشدُّ الرحلَ من بلدٍ لأخرى وما لمناك من بلدٍ نصيبُ
  140. من الشاعر الذي خاطب نفسه بمثل هذا الخطاب وهو يعالج غربة من نفس النوع وماذا قال ؟
  141. 9ـ استشهد شعراً للأفكار الآتية ممّا حفظته من شعر في منهجك للكاظمي :
  142. # الخطاب المباشر ( 1ـ 2 ـ 3ـ 4 ـ 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 )
  143. # المفردات البسيطة ( 1 ـ 2 )
  144. # المسحة البدوية . ( 1، 2، 3، 4 5، 6، 9 ) .
  145. # العاطفة الملتهبة .( 5 ـ 6 ـ 7 ـ 8 )
  146. # البكاء على الوطن دماً .( 8 )
  147. # الغربة رغم الاختلاط بالآخرين . ( 9 )
  148. 9


    الشاعر : محمَّد مهديّ الجواهريّ


    شاعر العرب الأكبر (1900 ـ 1997 )





  149. حياته ( ولادته ، نشأته واهتماماته ، موهبته ، بيئته ،تميُّزه )
  150. من الجواهري ؟ وأين ومتى ولد ونشأ ؟
  151. 2ـ متى بدأ ولعه بالشعر ؟ ومتى ظهرت موهبته ؟
  152. 3ـ بمَ اهتمَّ الجواهريّ ؟ وبماذا شغف ؟
  153. 4ـ كان لبيئة النجف أثر في توجيه موهبته الشعرية ، وضِّح ذلك .
  154. 5ـ بمَ تميَّز الجواهري على أقرانه في أعوام شبابه ؟
  155. إسهاماته الصحفية (دوره في السياسة الوطنية )
  156. 1ـ ماذا تعرف عن إسهاماته الصحفية ؟
  157. 2ـ ما مدى تأثير هذه الإسهامات الصحفية في السياسة الوطنية ؟
  158. 3 ـ لماذا أعتقل وتغرَّب في العهود السابقة ؟
  159. شعره ( لقبه ، ميزة شعره ، قصائده وتاثيرها ، التجديد في شعره )
  160. 1ـ ما دلالة ( شاعر العرب الأكبر ) بالنسبة للجواهريّ ؟
  161. 2ـ ما أهم ميزة تجدها في شعر الجواهريّ ؟
  162. 3ـ لا نرى في قصائده غير الجيِّد من الشعر رغم طولها ، علِّل ذلك .
  163. 4ـ لماذا طبع شعر الجواهريّ في ذهن الناشئة مفهومات وقيماً شعرية إنسانية لا تزول ؟
  164. 5ـ ما مدى تأثير شعر الجواهريّ في الناشئة ؟
  165. 6ـ كيف جاء التجديد في شعر الجواهريّ ؟
  166. 10

    قصيدة : ( أرِحْ ركابَكَ ) للجواهريّ



  167. س1/ ثمة شاعر لقب بـ شاعر العرب الأكبر حصل على هذا اللقب
  168. عن إجماع مطلق....
  169. 1ـ من هو ؟ وما عنوان قصيدته ؟ ومتى نظمها ؟
  170. 2ـ عمَّ تفصحُ القصيدة ؟ أو فيمَ كانت ؟ أو ماذا تضمَّنت من أفكار ؟
  171. أو ما محور فكرة قصيدته ؟
  172. 3ـ استشهد له بثلاثة أبيات من هذه القصيدة مضبوطةً بالشكل .
  173. س2/ قال الجواهري : أرِحْ رِكابَكَ مِنْ أينٍ ومِنْ عثرِ كفاكَ جيلانِ محمولاً على خطرِ
  174. 1ـ ماذا يريد الشاعر بقوله (( أرح ركابك )) ؟ ومن أين استمد هذه الصورة ؟ وهل تسنّى
  175. له أن يريح ركابه ؟
  176. 2ـ ماذا عنى بـ (( الجيلان )) ؟ 3ـ أين تجد المسحة البدوية في القصيدة ؟(1ـ2ـ3ـ4ـ5)
  177. 4ـ اكتب له بيتين يذكر فيهما المسوغ لعودته ، وأنه كان في دروب موحشة وأنه لا يجوز
  178. أن يبقى كالطير منتقلاً هنا وهناك .
  179. 5ـ ما المدلول اللغوي للكلمات الآتية : الأين ـ عثر ـ مغبّر ـ الوِرْد ـ الصَّدَر
  180. بحسبك الشيء ـ تعيا ـ يرمّضني ـ اللّدات ـ هجر ـ كوفان ـ الجزَر .
  181. 6 ـ بمَ ختم الشاعر الجواهري قصيدته (( أرح ركابك )) ؟
  182. س3/ اطّلعت ضمن منهجك المقرّر على قصائد في الحنين إلى الوطن: للحبوبي ،
  183. والكاظمي ، والسيّاب .. اكتب للجواهري خمسة أبيات تفيض بهذا الحنين .
  184. س4/ الذي يقرأ شعر الجواهري يلاحظ: أنَّ من أسلوبه تكرار لفظة أو تعبير بعينه في
  185. اكثر مقاطع بعض القصائد ، أيِّد ذلك بثلاثة أبيات حفظتها تلمح فيها هذا التكرار .
  186. س5/ يكرِّر الجواهريّ حرف النداء (( يا )) ثلاثاً و عشرين مرةً في عموم قصيدة
  187. (( أرح ركابك )) علِّل ذلك .
  188. س6/ يا دجلة الخير ما هانت مطامحنا كما وهمنا ولم نصدقكِ في الخبرِ
  189. 1ـ يكرِّر الجواهري نداءه لدجلة ذلك النهر الخالد أكثر من مرة فإلامَ يعود بالذاكرة ؟
  190. وإلام يشير ؟
  191. 2ـ شاعر آخر درسته هذا العام ضمن منهك أشار إلى دجلة في قصيدته سمِّ الشاعر
  192. وقصيدته و اكتب البيت المذكور .
  193. س7/ استشهد شعراً للأفكار الآتية ممّا حفظته من شعر :
  194. 1ـ يخاطب الجواهري نفسه يريد أن يستريح وأن يحطَّ ركابه . ( البيت الأول )
  195. 2ـ يخاطب الجواهري نفسه فيقول : كفى سفراً في الدروب الموحشة . ( البيت الثاني )
  196. 3ـ يرى الجواهري أنه لا يجوز أن يبقى متنقلاً كالطير من عش إلى آخر . ( البيت الثالث )
  197. 4ـ يستعير الجواهري شبهاً له بالطير . ( البيت الرابع )
  198. 5ـ يرى الجواهري نفسه صورة لوطنه العراق بكل تناقضاته . ( البيت السادس ـ السابع)
  199. 6ـ الجواهري في ضيق ومعاناة شديدة كمن يستنجد بالأحبة والخلّان . ( البيت الثامن )
  200. 11


    الشاعر : حافظ إبراهيم


    شاعر النيل 1870م ـ 1932م




  201. 1ـ أين ولد الشاعر ؟ ومتى ؟ وكيف نشأ ؟ ومن كفله ؟
  202. 2ـ ما أثر وظيفته في دار الكتب المصرية على شاعريته ؟
  203. 3ـ ما أشهر مؤلفات الشاعر حافظ إبراهيم ؟
  204. 4ـ لأيِّ مدرسة أو جماعة أدبية تنتمي الأعلام الآتية : حافظ إبراهيم ـ إسماعيل صبري ؟
  205. 5 ـ لقب حافظ إبراهيم بـــــ (( شاعر النيل )) لماذا ؟
  206. قصيدة مدرسة البنات للشاعر حافظ إبراهيم للدرس




  207. س1/ قال الشاعر: الأمُّ أستاذ الأساتذة الألى شغلت مآثرهم مدى الآفاقِ
  208. البيت لشاعر مصري يعدُّ ممّن أولى الإصلاح الاجتماعي اهتماماً ،
  209. 1ـ من هو ؟
  210. 2 ـ وإلى أيةِ مدرسة ينتمي ؟
  211. 3 ـ وما عنوان قصيدته التي درستها ؟
  212. 4 ـ وماذا يمجِّد فيها ؟
  213. 5 ـ ما المدلول اللغوي للكلمات :
  214. ( الخلال ، بأوبةٍ ، الندى ، الشمائل ، الإملاق ، الإخفاق ، موقفين )
  215. س2/ 1ـ بم اهتم حافظ إبراهيم ؟ وماذا قدَّم للناشئة ؟
  216. 2ـ الاهتمام بالمرأة من الموضوعات الطريفة في أدبنا العربي ، علل ذلك .
  217. 3ـ إني لتطربني الخلال كريمةً طرب الغريبِ بأوبةٍ وتلاقي
  218. لأيِّ شيءٍ يطرب الشاعر ؟ وبمَ يشبه اهتزازه ؟
  219. 4 ـ لفت الشاعر أنظارنا إلى تنوعات في حظوظ الناس فمن هو السعيد بينهم في نظر ه ؟
  220. 5 ـ ثمة قضية مهمة من قضايا العصر الحديث عرَّجَ عليها الشاعر فما هي ؟ ولماذا ؟
  221. 6 ـ يشبه حافظ إبراهيم الأم بالروض فيقول :
  222. الأم روضٌ إن تعهده الحيا بالرِّي أورق أيَّما إيراق
  223. فهل تراه وفق في ذلك ؟ ولماذا ؟
  224. 7 ـ قال الشاعر حافظ إبراهيم : الأم مدرسةٌ إذا أعددتها أعددت شعباً طيِّب الأعراقِ
  225. 1ـ في البيت تشبيه بليغ ، وضِّحه ، واذكر السبب .
  226. 2 ـ ماذا قال النقاد عن هذا البيت ؟
  227. 3 ـ شاعر درسته في منهج يشبه المرأة تشبيهاً بليغاً في قصيدته ، من الشاعر ؟
  228. اكتب البيت الشعري .

lshu] hg'hgf td hgH]f ,hgkw,w hg[.x hgH,g ggwt hgsh]s hgugld ,hgH]fd

آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!


آخر تعديل بواسطة سليل الأكرمين ، 08-06-2010 الساعة 11:01 AM
    رد مع اقتباس
إعلانات

قديم 07-03-2010, 07:14 AM   #2
ابــو احــمــد الجغيفي
مشرف منتدى الشعر العراقي واللغة الانكليزية
 
الصورة الرمزية عبدالله محمد رشيد





 

معلومات إضافية
المزاج : مشغول
  المستوى : عبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud ofعبدالله محمد رشيد has much to be proud of
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :عبدالله محمد رشيد غير متواجد حالياً


الى الاستاذ حسين000 ان ماطرحته هنا000دليل عمل للطالب000يستفيد منه ويختصر عليه الوقت000 لذا000فأني شخصيا اقيّم ماتطرحه هنا خدمة لابنائنا 00فلذّات اكبادنا 000احسنت اخي الفاضل000وفقك الله00وادامك نافعا للناس00
واستاذا فاضلا يشار له بالبنان000الف تحية وتحية لك مني000


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعض الانامِ يرى الحقيقةَ مرّةً 00 فيفرُّ منها مطبِقاً عنها الفمـــــا
وانا اراها مرةً فألوكهــــــــــا 00 كي اغتذي منها وان تكُ علقمـا

آخر مواضيعي

0 قصيدتي بعنوان // بعد شاصبر ؟؟ //
0 قصيدتي بعنوان // مقامك يااا وطن ...// مهداة لكل الوطنيين الشرفاء ..
0 قصيدتي بعنوان // أفتحلك الباب // ...
0 قصيدتي بعنوان // هااا ياا وطن // الوطن الذي ضاع ..
0 الى كل الأحبّة في منتدانا الراقي .. قصيدتي بعنوان ((أعتذار)) مهداة لكم جميعاً

    رد مع اقتباس
قديم 07-03-2010, 08:14 PM   #3
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي

الــــأخ المبارك عبدالله محمد رشيد المحترم
هذا جهد بسيط متواضع أقدمه خدمة لطلابنا وطالباتنا متمنياً لهم التوفيق والنجاح وأعدكم بالجزء الثاني والثالث إن شاء الله قريباً جداً وأرجو ألّا تنسوني من خالص دعائكم ..
آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 09:08 PM   #4
مشرفة عامة
 
الصورة الرمزية سحابة صيف





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبانة
  المستوى : سحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond reputeسحابة صيف has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: United Arab Emirates
  الجنس: الجنس female
  الحالة :سحابة صيف غير متواجد حالياً

افتراضي

استاذ حسين باارك الله فيك ووفقك
على المجهوود المبارك
وان شاء الله الكل يستفيد





آخر مواضيعي

0 الاعرابي والخياط
0 اختراع طاقية إخفاء تعمل ببطاريات كهربائية
0 كب كيك بكريمة الفراولة
0 خــــــــــرافة مـن أيــن جااءت هـــذه الكلمـــة
0 من طريف الإعراب:

    رد مع اقتباس
قديم 13-03-2010, 08:32 PM   #5
مشرف منتدى اللغة العربية وجامعة الأنبار





 

معلومات إضافية
المزاج : تعبان
  المستوى : سليل الأكرمين has a spectacular aura aboutسليل الأكرمين has a spectacular aura about
  الجنس: الجنس male
  الحالة :سليل الأكرمين غير متواجد حالياً

افتراضي

إلى الأخت سفانة : مشكورة على المرور الرائع ولكِ تحياتي
يا ريح فيك من الحبيب علامة أفتعلمين متى يكون قدوم ؟؟
آخر مواضيعي

0 خبر ...عاجل عاجل عاجل
0 مراجعة عامة لمنهج الأدب والنصوص للصف السادس العلمي
0 استخدام الفعل المساعد (( تمَّ )) في اللغة العربية أمر دخيل
0 دلالة التذكير على القلة والتأنيث على الكثرة
0 سبب تسمية حروف العلة بهذه التسمية !!

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

تم اغلاق القضية    

برامج لايف


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:55 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا