هل تواجه مشكلة في تسجيل الدخول ؟ اضغط على الرابط التالي لطلب المساعدة الفورية

https://m.me/100003916609305

العودة   منتديات أهل الأنبار > ๑۩۞۩๑ المنتديات التأريخية ๑۩۞۩๑ > منتدى العشائر العربية

 
معلومات الموضوع
إختصارات
عنوان الموضوع
قراءة في بحث عن كراد زوبع
مشاركات
3
الموضوع التالي
« الموضوع السابق | الموضوع التالي »
الأعضاء الذين يتصفحو الموضوع
المشاهدات
710
كاتب الموضوع
خليل الدليمي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
قديم 24-02-2021, 09:48 PM   #1
مشرف منتدى العشائر العربية
 
الصورة الرمزية خليل الدليمي





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : خليل الدليمي is a glorious beacon of lightخليل الدليمي is a glorious beacon of lightخليل الدليمي is a glorious beacon of lightخليل الدليمي is a glorious beacon of lightخليل الدليمي is a glorious beacon of light
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :خليل الدليمي غير متواجد حالياً

افتراضي قراءة في بحث عن كراد زوبع

بحث عن كراد زوبع
بقلم عطا الله داود مطلب ال حمزة وباشراف حيدر ال منصور الاعرجي بعنوان ال حمزة البرزنجية الموسوية الحسينية
اهداني المؤلف نسخة من كتابه اعلاه بتاريخ 24/2،21 فوجدت
1. البحث من 150صفحة (أي فور)
2. يتحدث في المقدمة فيقول (دخلت هذا الميدان وتوصلت الى النتائج الموضحة في هذا البحث ، اسال الله العلي الاعلى ان يفيد اصحاب الشان في اثبات نسب العوائل والاسر المفقودة النسب ويهدي زملائي باحثي النسب ان يحددوا انساب الناس...)
3. ثم يقول في صفحة 7 (وحيث اتضح لي من خلال بحثي هذا الذي امامكم من عودة البرزنجه الى النسب العلوي من خلال الادلة والتوافقات التي اوردتها في هذا البحث المكون من عدة فقرات ومن دلالاتها ان شاء الله نستمد اثبات نسب هذه العشيرة ومن يتصل معها بالابوة وهي :
1. المصادر التاريخية والنسبية التي تؤكد عودة نسب البرزنجه ومن يتصل معهم بالقرابة الابوية الى النسب العلوي
2. ما يؤكده تاريخ الاسرة القريب والعشائر العلوية التي تشهد لهم
أ‌. المصادر التاريخية القريبة (المقصود بها المؤلفات النسبية والتاريخية والمجلات التاريخية والتراثية وحتى كبار السن الذي تجاوز عمرهم المائة عام الذين ذكروا نسب عشيرة الرزنجية والتي تناول مؤلفيها المادة التاريخية والنسبية)
ب‌. المصادر التاريخية الابعد
4. ثم يتحدث عن النسب وانواعه (الديني والاجتماعي والعلمي) ثم النسب اسلالي والانتمائي ثم يتحدث عن مصطلح جديد لا اعرفه هو النسب العلمي
5. ثم يتحدث عن طرق اثبات النسب وثبوته وتوثيقه عند النسابه ومنها القواعد المتفق عليها بالتواتر ؟ ومنها الدليل والبينة والحجة الشرعية ويذكر منها النسب المشهور من مسقط راسه وراس اجداده الاول ...ويعتير لديه النسب الموثوق به اذا اقترن بشهادة عالم من علماء النسب وبخطه الخاص وتوقيعه .. ويعتبر شهادة شاهدين عدلين من البينات الشرعية للاثبات ...وهذا ليس في نسب العشائر بل في نسب الاشخاص ..ثم يتحدث كذلك باقرار وشهادة واعتراف اب بابن ...ومن شروطه ان تكون البنوة ما خوذة بالحس ، وان لاينازع بابن الوالد منازع ....
6. ثم يتحدث في صفحة 18 عن نسب البرزنحه وكيف انهم سكنوا همذان الايرانية وان الاخوين عيسى وموسى قصدا الديار المقدسة للحج وعندما رجعا استراحا في السليمانية فبنوا مسجدا جوار عين ماء في منطقة برزنجه التي تعني امام الارض الخضراء ...ثم يطرح راينا بن الاكراد هم ذرية عمرو مزيقياء وقسم ذرية خالد بن الوليد والاخر من ذرية معاذ بن جبل والاخر من بني امية وعلى هذا اعتمد وقرر(وهذا ما يثبت ان البرزنجه من الاصول الهاشمية العربية وليسوا اكراد) ؟؟؟؟ ثم يقول ان نسبهم يرجع الى بابا علي الهمداني بن يوسف بن منصور حتى ينتهي نسبه الى الامام موسى الكاظم
7. وفي صفحة 21 : يقول(كان للسيد بابا علي ثلاث اولاد هم موسى وغيسى ومحمد النور بخشي ونزح الاخوان عيسى وموسى الى قرية برزنجه والابن الثالثمحمد النوربخشي هاجر الى هراة في افغانستان .. ومن عيسى جاءت عشيرة البرزنجه ومنهم محمود الحفيد
8. ثم في صفحة 23 يذكر راي النسابة حسين ابو سعيده في كتابه المشجر الوافي ان بحرين للانساب ذكر ان لاسماعيل بن موسى الكاظم ابنا اسمه عبد الله وان اسماعيل ليس له ولد اسمه عبد الله ثم يقول ولم اعثر على مصدر ذكر ذلك ويصحح نسبهم الى عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم الاصغر بن موسى الكاظم ويذكر منهم جمال الدين الافغاني ومحمد المدني البرزنجي ومنهم القزاني والولياني والجيواري وسادات سركلو ومونه كوثر في السليمانية وسادات ابي عبيده في حلبجه وابي بيلي في الهند وسادات سركه وقلعة الشيراوانية ) ..ولم يذكر كراد زوبع
9. وفي صفحة 26 ينقل عن نبيل الاعرجي في كتابه اللباب في شرح موسوعة صحاح الاعقاب عن اسماعيل بن ابراهيم المرتضى ان البرزنجه من ذرية عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم ...ويذكر لبابا رسول ستة رجال هم محمد المدني وعبد الصمد واسماعيل وحيدر وحسين وبابا علي الوندرينه ..ثم يتحدث عن ذرية بابا علي الوندرينه بن بابا رسول الكبير ثم يتحدث عن عبد الكريم بن اسماعيل الولياني جد الساده الكزنزانية...ثم يتحدث عن الباقلاني البرزنجي من ذرية عبد الصمد بن بابا رسول الكبير ...ثم يتحدث عن اسماعيل بن بابا رسول الكبير فيذكر له بايزيد ومنه سبعة اولاد منهم رسول بن بايزيد ويذكر لرسول هذا معروف وطه الكبير ....ولم برد فيما ذكره نبيل الاعرجي ذكر لاكراد زوبع الذي توقف عند معروف
10. وفي صفحة 29 ينقل من كتاب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ليونس ابراهيم السامرائي ما ذكره عن البرزنجه وذكر تفاصيل عن فروعهم وقال ان ما اثبتناه هو مقتبس من شجرة الاسرة ...ولم يشر يونس السامرائي الى اكراد زوبع
11. وفي صفحة 33 يقررنبيل الاعرجي ومن الساده البرزنجه الموسوية السيد خضر بن حمزة بن علي بن معروف ....
ثم يربط الكاتب نسبه بمعروف هذا كما يلي (عطا الله بن داود بن مطلب بن مهاوش بن حمزة بن علي بن حسن بن خلف بن احمد بن خضر المذكور) ولم يذكر لهذ الربط مصدر
12. ثم في صفحة 34 يذكر ال البرزنجي في اربيل وفي قادر كرم وفي عقره والسليمانية
13. وفي صفحة 35 يذكر ان الساده البرزنجه اخوة قبيلة النعيم ..؟؟؟
14. وفي صفحة 36 في موضوع دراسة هامه عن القيمة العلمية لوثيقتين تاريخيتين هما الشجرة البرزنجية والشجرة النعمانية فيقول ( وان الشجرة البرزنجية نقلت من الشجرة النعمانية المنقولة كما يقول عن نسخة اقدم منها سنة 945هجرية جمع عليها محمد بن رسول البرزنجي بعض اسر الاشراف الاخرى على هيئة عمود نسب بدار الرصاص بمدينة النبي صلى الله عليه وسلم ولذلك سميت باسمه رغم وجود من وقع عليها ممن هو اقدم منه .عليها توقيع الشريف احمد سليمان من بني زيد امير مكه المكرمة وخاتم السلطان احمد خان العثماني واخرين في ازمنة مختلفة وعليها الاعتماد في صحة النقول الخالية من الحشو والاطعان في الاصول وتتضمن ذرية عثمان وعبد المحسن الفاسيان وبها فروع ذرية عثمان ومنها السيد احمد مستوع والد السيد عزاز والابطيحيين... ويقول يزينها اختام اربعة توقيعات تزيد من قيمتها التاريخية والعلمية ختم محمد بن الرسول البرزنجي وختم امير مكه المشرفة احمد بن سليمان من ذوي زيد وختم محمد المقدسي العريضي ، وختم السلطان احمد خان العثماني ثم يقول نقلت في ثلاث نسخ في رق الغزال نسخة لمكه المكرمة ونسخة بزقاق الحجر بمدينة فارس والنسخة الثالثة بمدينة طود بصعيد مصر الاعلى بين الاقصر واسنا ثم يقول حفظ الشجرة البرزنجية ...حصل ضعف في رقها ثم جددت وحررت في القاهرة بالجامع الازهر سنة 1212هجري ..وقد وقع عليها بخطوطهم جمع من الشهود العدول وهم علي بن موسى بن شمس الدين وحسنين افندي محافظ القرى وابراهيم مسعود الروضي ومحمد بنعباده والشيخ عمر بن زايد بن عيسى ثم يقول سجلت هذه الوثيقة بنقابة الاشراف بالديار المصرية في عهد محمد توفيق البكري نقيب الاشراف انذاك 21 ذو الحجة 1322هجري برقم 1585 ثم جددت بفخذ ابناء محمد حديري بمدينة ابنود قنا 1901م وعليها تواقيعات وشهود من زعماء القوم ثم جددت لفخذ ابناء حسن الحديري سنة 1935م )
15. وعن الشجرة النعمانية يقول : وهي الشجرة التي نسخها محمد بن عيسى بن خلف بن بحر الملقب رحمة الجعفري سنة 945هجرية وذكر النسب الجعفري حتى محمد بن الحسن العسكري المنتهي بالاما الحسين وذكر الكثير من انساب الطالبيين ونسخ منها عدة نسخ ومن هذه النسخ تحت يد عبد الحفيظ محمد موسى معوض نقيب اشراف مديرية اسوان سابقا ويقول : لتسهيل النقل لقدم المشجرة ولان اهلها لايفرطون فيها يوجد نسخة منها بيد عيد عابدين احمد يوسف الجعفري نسابة الصعيد ومن جعافرة اسوان وجماعة من كبار النسابين بالصعيد ثم يقول وقد اشكل الامضاء الحديث لعيد عابدين على بعض الجهلاء ففهم ان هذه الشجرة حديثة وكاتبها حديث والحقيقة ان اجراءات نقل أي وثيقة قديمة ان يختم ناقلوها على الورق الاطار الجديد توثيقا له حتى تمتد الوثيقة وزخمها التاريخي فهم يتحملون مسؤلية امانة نقلها فقط ..اما كاتب الوثيقة فهو محمد بن عيسى بن خلف بن بحر 945هجرية ....ثم يقول وقد قام عيد عابدين احمد يوسف بتلخيصها ودراستها دراسة وافية ..)
16. ثم يقول ونرجع الى المشجرة البرزنجية التي نقلت من النعمانية ثم ختمت باختام عديدة ويكرر ما قاله عنها سابقا دون جديد ولم يبين محتواها ولا محتوي المشجرة النعمانية
17. ويذكر مصادر بحثه في صفحة 42 ولايوجد أي مصدر من المصادر التي ذكرها قد مر او ذكر ولو عرضا نسب كراد زوبع موضوع البحث
18. ثم يذكر ما ذكره ثامر العامري في موسوعته ج6 عن البرزنجه نقلا عن الشيخ جعفر عبد الكريم البرزنجي في 1/3/1992م...وليس فيها ذكر لاكراد زوبع
19. ثم يذكر كتاب غاية الاختصار لوليد العريضي ويشير الى ذكره للبرزنجه ص 246وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ...
ثم يذكر كتاب صحاح الاخبار لمحمد سراج الدين المخزومي ويذكر ذرية ابراهيم المرتضى وليس فيها ذكر لاكراد زوبع
ثم يذكر كتاب تهذيب الانساب للعبيدلي اولاد موسى المبرقع بن الجواد وليس فيها ذكر لاكراد زوبع
ثم يذكر كتاب المعقبون لمهدي رجائي ص 175ويذكر اعقاب اسماعيل بن ابراهيم المرتضى وعبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم المرتضى وليس فيه ذكر لكراد زوبع
ثم يذكركتاب انساب الطالبيين وليس فيه ذكر لاكراد زوبع
ثم يذكر رضا النسابه الغريفي في شجرة النبوة ص 38 وص140 وصفحة اخرى وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ....
ثم يذكر كتاب انساب الطالبيين لعبد الكريم دوحان الجنابي ص92 وليس فيها ذكر لاكراد زوبع
ثم يذكركتاب تحفة الطالب للسمرقندي ص 59وص 266وص 265وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ...
ثم يذكر كتاب تحفة الطالب للسمرقندي بتحقيق مهدي رجائي ص 26وصفحات اخرى وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ...
ثم يذكركتاب عمدة الطالب لابن عنبه ص245وص 114وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ونسخة اخرى للعمدة ص 74وصفحات اخرى وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ..
ثم يذكر كتاب النفحة العنبرية والانوار في نسب ال النبي المختار لابن جزي الكلبي ص 75وص 97 وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ..
ثم يذكر الشجرة المباركة للفخر الرازي ص43 وليس فيها ذكر لاكراد زوبع ...
ثم يذكر كتاب الفخري للمروزي ص 9وص 10 وص 230 وليس فيها ذكر لاكراد زوبع
20. ثم يذكر كتاب اللباب لنبيل الاعرجي ج5 وفيها ذكر لال خضر بن حمزة بن علي بن عيسى واعقاب خضر ص 231
21. ثم يذكر كتاب المشجر الوافي لحسين ابو سعيده ج3 ص 435و436و437و449و450و451و452و453و454و455و456و457و45 8و459 رغم توسع في السادة البرزنجية الا انه لم يذكر اكراد زوبع
22. وفي الاخير يذكر تهذيب الانساب للعبيدلي ص 150 ولم يذكر صاحب التهذيب فيها نسب اكراد زوبع
والخلاصة المستنتجه
ان اغلب الكتب التي ذكرت في البحث لاعلاقة لها بنسب اكراد زوبع ولا بنسب ال حمزة
والوحيد الذي تطرق لنسب ال خضر بن حمزة هو نبيل الاعرجي والسيد نبيل الاعرجي لم يذكر المصدر الذي ذكر خضر بن حمزة
وان الكاتب لم يفي بإهدائه الذي ذكر فيه (الى من يبحث عن الحقيقة لإظهارها )
ولم اجد شيئا مما قاله في مقدمته (ودخلت الميدان وتوصلت الى النتائج الموضحة في هذا البحث) ...
ولم اجد شيئا يخص موضوع البحث فيما ذكره عن الفتح في الوثيقتين البرزنجية والنعمانية
آخر مواضيعي

0 قبائل الاويغور
0 الموسوعة العدنانية
0 قراءة في بحث عن كراد زوبع
0 قراءة في كتاب
0 البسام يذكر فرق الدليم

    رد مع اقتباس
قديم 25-02-2021, 01:15 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية الشاعر يوسف الذهاب





 

معلومات إضافية
المزاج : مبسوط
  المستوى : الشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud ofالشاعر يوسف الذهاب has much to be proud of
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة :الشاعر يوسف الذهاب غير متواجد حالياً

افتراضي




جهد مبارك


لمٰ آكنْ أنا ،،،،هذا بأختصار

إعذرني إنْ كُنتَ قادرًا

آخر مواضيعي

0 مهيوب طير ارفلي
0 نايل عنده خصر
0 نايل
0 معاهدة سيداو
0 اذا فاقت الامة

    رد مع اقتباس
قديم 04-03-2021, 07:32 PM   #3
مشرف عام





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : ابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond reputeابو صدام has a reputation beyond repute
  علم الدولة: علم الدولة: Iraq
  الجنس: الجنس male
  الحالة : ابو صدام متواجد حالياً

افتراضي

جزاك الله خيرا يا حضرة الشيخ


[IMG]نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةتحميل صور[/IMG]

آخر مواضيعي

0 المعلمة والهدية والاطفال !!!
0 احذروا العقاب غير المحسوس
0 ايامكم سعيده وكل عام وانتم بخير
0 نقابة السادة الأشراف ال البيت تُكَرِّمْ الباحث في علم الأنساب حسين الدليمي ابو صدام
0 قصة الخروف الذي قاد جيش الخرفان للغرق!!!

    رد مع اقتباس
قديم 02-06-2021, 12:13 AM   #4
عضو مُبدع





 

معلومات إضافية
المزاج : رايق
  المستوى : جاسم الزعبي has a spectacular aura aboutجاسم الزعبي has a spectacular aura aboutجاسم الزعبي has a spectacular aura about
  علم الدولة: علم الدولة: none
  الجنس: الجنس male
  الحالة :جاسم الزعبي غير متواجد حالياً

افتراضي

شكراً لك شيخنا خليل الدليمي


جاسم الزعبي الكيلاني

آخر مواضيعي

0 بنو عكل وهم عوف بن عبد مناة
0 نسب زبيد
0 قبيلة المحاربي
0 قبيلة زهران
0 قبيلة غامد

    رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:09 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.

إستضافة مؤسسة أهل الأنبار

للتسجيل اضغط هـنـا